الاخبار
   

 |الرئيسية|     |English|  |إتصل بنا| 

 

    

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الصفحه الرئيسة

 

56/ محافظات/اختتام فعاليات المؤتمر الدولي التعليم نحو المستقبل 

 

  الطفيلة 27 أيار (بترا)- اختُتمت، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني "التعليم نحو المستقبل – الأردن 2030"، الذي نظمته جامعة الطفيلة التقنية بالتعاون مع مؤسسة سيبال للدراسات والاستشارات، بمشاركة مفكرين وخبراء تربويين وأكاديميين من الأردن وعدد من الدول العربية، واستمرت أعماله ثلاثة أيام.
وشهد المؤتمر، الذي أُقيم برعاية رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، والشريفة نوفة بنت ناصر، مجموعة من الجلسات العلمية المتخصصة، إلى جانب عروض بحثية وحوارات تناولت التحديات التي تواجه التعليم، وفرص تطويره، بما ينسجم مع متطلبات رؤية التحديث الاقتصادي 2030، وأهداف التنمية المستدامة.
وأوضح بيان صادر عن الجامعة أن المؤتمر تناول أربعة محاور رئيسية، هي: الطفولة المبكرة، التعليم الأساسي والثانوي، التعليم الجامعي والتقني والمهني، ودور الريادة والإبداع في تعزيز جودة التعليم. وأشار البيان إلى أن أوراق العمل والمداخلات ركزت على أهمية ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، من أجل إعداد أجيال تمتلك المهارات اللازمة للتعامل مع المتغيرات المتسارعة في عالم المعرفة والتكنولوجيا.
وأكد رئيس الجامعة، الدكتور بسام المحاسنة، أن المؤتمر سلّط الضوء على عدد من التحديات التي تعيق تطور النظام التعليمي في الأردن، لافتاً إلى الحاجة الملحّة إلى تنمية بيئة حاضنة وداعمة للشركات الناشئة والمبادرات الشبابية، كأحد الحلول الاستراتيجية لمواجهة تحديات البطالة. ودعا إلى تحديث التشريعات والمنظومة الإدارية في قطاع التعليم، بما يتماشى مع المستجدات الاقتصادية والاجتماعية.
من جانبه، أوضح عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة، الدكتور تيسير القيسي، أن المؤتمر ناقش تأثير العوامل الجيوسياسية والإقليمية على استقرار المؤسسات التعليمية، إضافة إلى اتساع الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات العصر الرقمي، لا سيما في ظل تطورات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة.
وأشار القيسي إلى أن المؤتمر خرج بعدد من التوصيات المهمة، أبرزها: ضرورة تحديث وتطوير المنظومة التعليمية في الأردن، وإعادة النظر في المناهج التعليمية في جميع المراحل الدراسية لتتواءم مع مهارات القرن الحادي والعشرين، خصوصًا في مجالات التفكير النقدي، التحليل، البرمجة، الذكاء الاصطناعي، العمل الجماعي، والتعلم القائم على المشاريع (PBL)، إضافة إلى الدفع باتجاه التحول الرقمي الشامل في التعليم.
كما أوصى المشاركون بضرورة دعم البحث العلمي التطبيقي، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإطلاق حوارات وطنية تشاركية، إلى جانب الاستثمار في رأس المال البشري، والعمل على إعداد استراتيجية وطنية شاملة للتعليم تشكل إطارًا موحدًا لتوجيه الجهود وتنسيق السياسات التعليمية، بما يتوافق مع رؤية الأردن المستقبلية.
--(بترا)
س م/ع س/ف ق

27/05/2025 16:08:47


 

 



 

 

 

 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لوكالة الأنباء الأردنية  © 2025