الاخبار
 

                                                                                                                   

الرئيسية                 إتصل بنا    English

 

              
 

 

36/ اقتصاد/ سميرات يؤكد أهمية تعزيز التحول الرقمي الحكومي وتطوير الخدمات الرقمية      

 

 
عمان 23 كانون الأول (بترا)- أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس سامي سميرات أن تقدم الأردن 10 مراتب في مؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية لعام 2025 يعكس الجهود الوطنية المتواصلة في تعزيز التحول الرقمي الحكومي وتطوير الخدمات الرقمية.
وقال سميرات، خلال استضافته في منتدى التواصل الحكومي الذي نظمته وزارة الاتصال الحكومي تحت عنوان "التكنولوجيا الحكومية"، اليوم الثلاثاء، بمشاركة أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة، إن ارتقاء الأردن في المؤشر الصادر عن مجموعة البنك الدولي من المرتبة 31 عالميا عام 2022 إلى المرتبة 21 عالميا من بين 197 دولة شملها المؤشر، إضافة إلى تحقيقه المرتبة الرابعة عربيا، يعد ثمرة للنضج الرقمي المؤسسي ضمن مخرجات المجلس الوطني لتكنولوجيا المستقبل، الأمر الذي أسهم في رفع كفاءة الأداء في القطاع العام وتحسين تجربة المواطنين في الحصول على الخدمات الحكومية، بما ينسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي.
وأوضح أن مؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية أظهر تحسنا في أداء الأردن عبر المجالات الأربعة الرئيسية المكونة مقارنة بأداء عام 2022؛ إذ سجل تقدما ملحوظا في مؤشر الأنظمة الحكومية الأساسية بتحقيقه المرتبة 31 عالميا مقارنة بالمرتبة 40 في 2022، إلى جانب حصوله على المرتبة الرابعة عربيا.
وأشار إلى تحسن أداء الأردن في مؤشر تقديم الخدمات العامة بانتقاله من المرتبة 42 عالميا إلى المرتبة 26 عالميا مع حفاظه على الترتيب الخامس عربيا، إضافة إلى تحسن أدائه في مؤشر ممكنات التكنولوجيا الحكومية من المرتبة 34 عالميا إلى المرتبة 29 عالميا، متقدما من المرتبة الخامسة عربيا إلى المرتبة الرابعة في 2025.
وعرض سميرات أبرز إنجازات الوزارة خلال عام 2025، التي شملت رقمنة 80 بالمئة من الخدمات الحكومية، ليصل عددها إلى 1920 خدمة من أصل 2400 خدمة مستهدفة، على أن يتم استكمال رقمنة 100 بالمئة من الخدمات بنهاية عام 2026.
وأشار إلى العمل على إعادة هندسة الإجراءات التي تم رقمنتها سابقا بهدف تحسين كفاءة تقديم الخدمات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، إضافة إلى تفعيل ما يقارب مليوني هوية رقمية للأردنيين والمقيمين، مع التوجه لتفعيل الهوية الرقمية للزائرين قريبا.
وبين أنه تم خلال العام إطلاق عدد من المنصات والخدمات، أبرزها إطلاق جواز السفر الإلكتروني، وتفعيل البوابات الإلكترونية في مطار الملكة علياء الدولي وقريبا في مطار مدينة عمان إلى جانب إطلاق منصة "الوفيات والولادات" في جميع المستشفيات، مع خطط للتوسع لتشمل البلديات، كما تم إطلاق منصة "التدخين" بهدف الالتزام بقانون الصحة العامة وإتاحة خدمة الاستعلام عن تأمين السرطان عبر برنامج "رعاية" من خلال تطبيق "سند".
وأشار إلى تحديث "سند" من خلال تطوير الخدمات المقدمة، مع التوجه لإضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي قريبا، وإطلاق المساعد الذكي "سراج" على منصة "أجيال" التي بلغ عدد مستخدميها نحو 100 ألف مستخدم.
وتضمن الإنجاز كذلك إطلاق منصة «تواصل»، ورقمنة جائزة سمو ولي العهد لأفضل تطبيق حكومي، إضافة إلى إطلاق منصة "خيرات الدار" لتسويق منتجات سيدات المنازل، وتدريبهن على ترويج منتجاتهن وتوفير خدمات التوصيل.
وأضاف إنه تم وضع استراتيجية لمحطات المستقبل بهدف نشر ثقافة الإنترنت وتعزيز مهارات الحاسوب إلى جانب تطوير الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بريادة الأعمال ودعم قطاع الألعاب الإلكترونية من خلال إنشاء قبب الألعاب ودعم الشركات الناشئة.
وفيما يتعلق ببرامج الشباب والتكنولوجيا والوظائف، أوضح أن عدد المتدربين تضاعف ليصل إلى 8500 متدرب، كما تم إطلاق المناهج الرقمية للصفوف من السابع حتى الثاني عشر وكتب الأنشطة للصفوف من الأول حتى السادس.
أما بالنسبة لمراكز الخدمات الحكومية الشاملة، فقال إنه تم افتتاح 11 مركزا والعمل جار على إنشاء 4 مراكز جديدة في مختلف المحافظات، إضافة إلى إدراج 207 خدمات تعود لـ35 جهة حكومية، بنسبة رضا بلغت 98 بالمئة.
من جهته، قال النوايسة، إن تقدم الأردن عشر مراتب في مؤشر نضج التكنولوجيا الحكومية لعام 2025 يؤكد أن مسار التحول الرقمي الحكومي يسير بخطوات ثابتة ومدروسة.
وأضاف إن التحول الرقمي يعد مسارا استراتيجيا حكوميا لتحسين جودة الخدمات وتسهيل وصول المواطنين إليها، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى بناء منظومة رقمية متكاملة تقوم على بنية تحتية متطورة وتنظيم فعال للبيانات وتطوير الخدمات الحكومية.
وأثنى النوايسة على الجهود الوطنية المتواصلة نحو تعزيز التحول الرقمي وتطوير الخدمات الرقمية، بما يسهم في رفع كفاءة أداء القطاع العام وتحسين حصول المواطنين على الخدمات الحكومية.
وسلط اللقاء الضوء على أبرز المؤشرات والأرقام التي حققها الأردن، ما تعكسه من تقدم في مسار التحول الرقمي الحكومي.
--(بترا)
غ ح/ ع أ/ أ أ


23/12/2025 14:01:43

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 



 

 

 

 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لوكالة الأنباء الأردنية © 2025