|
|
37/ اقتصاد/"أياتا": استقرار ربحية شركات الطيران عالميا
|
عمان 9 كانون الأول (بترا)- كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن أحدث توقعاته المالية لقطاع الطيران العالمي، والتي تظهر حالة من الاستقرار في الربحية رغم استمرار التحديات المرتبطة بسلاسل التوريد. وتوقع الاتحاد أن تحقق شركات الطيران أرباحا صافية إجمالية قدرها 41 مليار دولار في العام 2026، مقابل 39.5 مليار دولار حققتها العام الحالي 2025. وقال الاتحاد في بيان له، إن هامش الربح الصافي سيبقى دون تغيير عند 3.9 بالمئة، وأن يبلغ صافي الربح لكل مسافر 7.9 دولار، أقل من ذروة عام 2023 البالغة 8.50 دولار، ومماثل لمستوى العام الحالي 2025. كما تشير التوقعات الى أن تصل الأرباح التشغيلية في عام 2026 إلى 72.8 مليار دولار، مقابل 67 مليار دولار في عام 2025، حيث تسجل تحسنا في الهامش التشغيلي الصافي قدره 6.9 بالمئة، بالمقارنة مع 6.6 بالمئة المتوقعة لعام 2025. ومن المتوقع أن يبلغ العائد على رأس المال المستثمر 6.8 بالمئة دون تغيير عن عام 2025، رغم انخفاض مستويات المديونية وتحسن الربحية التشغيلية، وسيبقى العائد دون متوسط تكلفة رأس المال المرجح، المتوقع أن يبلغ 8.2 بالمئة في عام 2026. وتوقع الاتحاد أن يصل إجمالي إيرادات القطاع إلى 1.053 تريليون دولار في عام 2026، بارتفاع نسبته 4.5 بالمئة مقارنة بإيرادات عام 2025 المتوقعة 1.008 تريليون دولار. ومن المتوقع أن تستمر عوامل الحمولة في تسجيل مستويات قياسية، بإشغال شركات الطيران نسبة 83.8 بالمئة من إجمالي المقاعد المتوفرة لديها خلال عام 2026، وأن تصل أعداد المسافرين إلى 5.2 مليار مسافر في عام 2026، بزيادة بنسبة 4.4 بالمئة عن عام 2025، وأن تصل أحجام الشحن الجوي إلى 71.6 مليون طن في عام 2026، بارتفاع نسبته 2.4 بالمئة عن عام 2025. وقال مدير عام الاتحاد ويلي والش: "تشير توقعاتنا إلى تحقيق شركات الطيران هامش ربح صاف قدره 3.9 بالمئة وأرباحا بقيمة 41 مليار دولار في عام 2026". وأضاف أن هذه المستجدات الإيجابية جاءت في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع، بما في ذلك ارتفاع التكاليف الناتج عن اختناقات سلاسل التوريد في قطاع الطيران، والاضطرابات الجيوسياسية، وضعف مستويات التجارة العالمية، وتزايد الأعباء التنظيمية، لافتا الى نجاح شركات الطيران في بناء إمكانات عالية لمواجهة الصدمات ضمن نماذج أعمالها، ما عزز قدرتها على تحقيق ربحية مستقرة. وأشار إلى أن الأداء القوي، رغم البيئة التشغيلية المتغيرة، لا يلغي حقيقة أن القطاع لا يزال عاجزا عن تحقيق أرباح تغطي تكلفة رأس المال. --(بترا) م ف/ع س/رق
09/12/2025 15:30:44
|