English

الرئيسية

  الاخبار
   

 

 
 
عن الأردن
 
عن وكالة الأنباء الأردنية
 
الأخبار
 
روابط مفيدة
 
إتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

117/ اقتصاد/ شركة البوتاس العربية تعزز وجودها الاستراتيجي في أوروبا

 

  عمان 28 نيسان (بترا)- وقعت شركة البوتاس العربية مذكرة تفاهم مع شركة كرافت مينيرال إل إل سي الأوكرانية، في خطوة تعكس التزام الشركة بتعزيز حضورها وتوسيع نطاق عملياتها في السوق الأوروبية الواعدة.
وبحسب بيان للشركة اليوم الاثنين، وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، وممثلاً عن شركة مينيرال إل إل سي، فاديم كوليك، وذلك على هامش زيارة لوفد من الشركات الزراعية الأوكرانية إلى الأردن.
وتأتي الاتفاقية تتويجاً لتعاون مثمر وجهود مشتركة استمرت على مدى السنوات الثلاث الماضية بين الشركتين، والتي أثمرت عن تصدير ناجح للبوتاس الأردني إلى السوق الأوكرانية التي واجهت تحديات في إمدادات الأسمدة الأساسية نتيجة للأوضاع الراهنة.
وشهدت حصة شركة البوتاس العربية في السوق الأوكرانية نمواً ملحوظاً لتصل إلى حوالي 37 بالمئة في عام 2024، بعد أن كانت شبه غائبة عن هذا السوق قبل عام 2022.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبوهديب، أن هذه الخطوة تمثل جزءاً من خطط الشركة الطموحة لتعزيز تواجدها وزيادة حصتها السوقية في السوق الأوروبية ذات الأهمية الاستراتيجية، مشيرا إلى أن الشركة تبذل قصارى جهدها لتحقيق هذا الهدف لما له من انعكاسات إيجابية على الأداء المالي للشركة والميزان التجاري الأردني مع دول أوروبا.
وأضاف أبو هديب، أن البوتاس خطت خطوات ملموسة نحو تحقيق هذا الهدف من خلال تأسيس شركة تجارية ولوجستية تابعة لها في أوروبا تحت مسمى "شركة البوتاس العربية – أوروبا" خلال العام الماضي، حيث تضطلع هذه الشركة بمهام حيوية تشمل عمليات البيع والشحن والتخزين والمناولة وإعادة التوزيع إلى مختلف الوجهات الأوروبية.
من جانبه، أوضح النسور أن استراتيجية البوتاس خلال السنوات الثلاث الماضية ارتكزت على التموضع الفعال في السوق الأوروبية؛ بهدف تحقيق توازن في مبيعاتها وتنويع مصادر إيراداتها وتقليل المخاطر المرتبطة بالأسواق التقليدية التي تشهد منافسة سعرية حادة وتأثر بالظروف الجيوسياسية في منطقة البحر الأسود والشرق الأوسط والعقوبات الاقتصادية لمفروضة على بعض كبار منتجي البوتاس.
وأكد أن نجاح الشركة في تعزيز تواجدها في السوق الأوروبية يعود إلى فهمها العميق لمتطلبات العملاء الأوروبيين، وقدرتها على تطوير منتجات تلبي احتياجاتهم المستجدة، إضافة إلى تطوير نماذج لوجستية مبتكرة ساهمت في تقديم خدمات متميزة والوصول إلى قاعدة واسعة من المشترين.
ولفت النسور إلى أن خدمة العملاء في شرق أوروبا، وخاصة في دول البلطيق وبولندا، تتم بشكل أساسي من خلال مستودعات الشركة في بلجيكا وهولندا، مشيرا إلى أن الشركة تستفيد من هذه المنشآت اللوجستية في خدمة العملاء متوسطي وصغيري الحجم المتواجدين على الموانئ النهرية في دول مثل بريطانيا وإيرلندا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا ودول شمال أوروبا، حيث تعد العوائد المتحققة من هذه الشريحة من العملاء من بين الأعلى للشركة.
يشار إلى أن السوق الأوروبية أصبحت حالياً أكبر أسواق شركة البوتاس حيث تجاوزت مبيعات الشركة فيها 500 ألف طن خلال عام 2024، ما انعكس إيجاباً على أرباحها ونتائجها المالية خلال العام الماضي.
وتعتزم الشركة تكثيف أنشطتها في السوق الأوروبية خلال الفترة المقبلة من خلال شركتها التابعة "البوتاس العربية – أوروبا"، حيث ستركز على زيادة طاقتها التخزينية الحالية وإنشاء مراكز توزيع جديدة في مختلف الدول الأوروبية بالتعاون مع شركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية-كيمابكو، مما سيعزز من موقعها الريادي في هذه السوق الحيوية.
--(بترا)
ح خ/م ف/ هـ ح

28/04/2025 23:19:08


 

 



 

 

 

 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لوكالة الأنباء الأردنية  © 2025