English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

91/  ثقافة/ معرض يوثق الآلات الموسيقية الشعبية في بلاد الشام والعراق

 

  عمان 20 تشرين الأول (بترا)- بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي، رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، افتتح مساء اليوم الأحد، في مبنى وجدان فضاء فني - المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في اللويبدة، المعرض التفاعلي "على خطى الموسيقى"، الذي تنظمه مؤسسة العمل من أجل الأمل، احتفالاً بالتقاليد الموسيقية في بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين.
ويحتفي المعرض بالتراث الموسيقي لأحد عشر مجتمعاً من الأردن والعراق وسوريا ولبنان، ويعرض الآلات الموسيقية الشعبية، ويهدف لاكتشاف تقاليد موسيقية وآلات شعبية والتعرف على أصواتها التي شاركت في تكوين التراث الثقافي للمنطقة.
ومن مقتنيات المعرض المعروضة، مجموعة من الآلات الموسيقية، منها: الناي، والمهباج، والمجوز، والطبل، والربابة، والمزمار، والشبابة، والكمنجة، والكاسور، والساز الايزيدي، حيث يوفر القائمون شرحاً عن تاريخ كل آلة موسيقية وكيفية صنعها واستخداماتها في الموسيقى الشعبية للدول التي تعبر عن تراثها الموسيقي.
وتلا افتتاح المعرض، الذي يستقبل زواره ما بين التاسعة صباحاً وحتى السابعة مساءً، عدا الجمعة، حتى الرابع من الشهر المقبل، عرض موسيقي لفرقة مؤسسة العمل من أجل الأمل، تضمن معزوفات وتراويد غنائية تعكس تراث وحضارة بلاد الشام والعراق.
--(بترا)
م خ/ب ع/ هـ ح

20/10/2024 23:26:55