English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

10/ دولي/مشاركون في القمة الإعلامية بالصين يزورون متحف آثار أورومتشي

 

  الصين 16 تشرين الأول (بترا)- جميل البرماوي- اطلعت وفود مشاركة في القمة الإعلامية العالمية السادسة التي انطلقت في مدينة أورومتشي الصينية الاثنين الماضي على الإرث التاريخي والحضاري الإنساني الذي وثقه متحف آثار أورومتشي في إقليم شينجيانغ.
ويتمتع إقليم شينجيانغ بتراث تاريخي وثقافي فريد من نوعه، بما في ذلك المواقع التاريخية والمنسوجات والوثائق والتماثيل والجدران.
وتعبر مقتنيات المتحف الذي يقع في المدينة حاضرة إقليم شينجيانغ، وفتح أبوابه رسميا أمام الزوار عام 1959، وأعيد بناؤه في عام 2005 على مساحة أكثر من 17 ألف متر مربع، عن الدور المهم للإقليم كموقع لالتقاء مختلف القوميات.
وبين القائمون على المتحف أنه يجمع بين قاعاته نحو 60 ألف قطعة أثرية ومقتنيات متنوعة من شينجيانغ ومناطق أخرى داخل الصين وخارجها؛ مثل المنسوجات والأدوات الورقية والمنحوتات الطينية التي تبين الدور التاريخي الكبير للإقليم، وتجعل من المتحف مكانا لإظهار الثقافة الصينية والتاريخ والآثار خلال حقب زمنية مختلفة.
واكتظ المتحف بالزوار من داخل الإقليم وخارجه من مختلف الأعمار، في حين ذكرت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية في تقرير لها أن مدينة أورومتشي استقبلت عددا قياسيا من الزوار بلغ 100 مليون زائر العام الماضي 2023.
ويبرز المتحف منسوجات الصوف التقليدية والأدوات التي كانت تستخدم سابقا في التنقل والزراعة والتجارة والحماية، والتي تعكس نمط المعيشة في العصور السابقة لسكان الإقليم، بالإضافة إلى وثائق تاريخية ثمينة مكتوبة بلغات متعددة، وجداريات جميلة، ومومياوات ترجع إلى 3 آلاف سنة، والأزياء النادرة، والكنوز التاريخية؛ مثل المجوهرات الفضية والفخار الملون.
ويسرد المتحف بمقتنياته الثمينة وتنظيمه الدقيق، العمق التاريخي لهذا الإقليم المتميز بتنوع ثقافاته وتعدد ميزاته وجمال تضاريسه وجمال الجبال التي تكسوها الثلوج على مدار العام والأشجار المعمرة الشاهقة والأنهار الكثيرة.
ولا تعد هذه الكنوز التي يحويها المتحف مجرد شهادة تاريخية على التاريخ العميق الضارب في القدم فحسب، بل تشكل مواد حية لتعزيز الشعور القوي للانتماء للأرض وإظهار الهوية الثقافية الصينية.
--(بترا)
ج ب/أز


















16/10/2024 10:24:28