English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

96/ محافظات/ مراكز شبابية وثقافية تنفذ أنشطة متنوعة بالمحافظات

 

  محافظات 15 تشرين الأول (بترا)-نظمت مراكز شبابية وثقافية في عدد من المحافظات، أنشطة وفعاليات تدريبية وتوعوية وندوات متنوعة، اليوم الثلاثاء، شارك فيها عدد من الشباب وأفراد المجتمع المحلي.
وافتتحت في مركز شابات لواء الطيبة غربي إربد، فعاليات ورشة توعوية حول مشاريع الاقتصاد الأخضر، نظمها مركز إكساب للتنمية المستدامة، بمشاركة 20 شابة من عضوات مركز الشابات.
وتأتي الورشة ضمن فعاليات مشروع "تمكين أخضر للنساء"، الذي ينفذه مركز إكساب بدعم من منظمة أوكسفام الدولية، ويهدف الى تزويد المشاركات بالمعرفة حول ترخيص المشاريع المنزلية وقوانين العمل والضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى مفهوم الاقتصاد الأخضر والممارسات الصديقة للبيئة.
وتحدثت المدربة مادلين علاونة حول أهمية توعية المرأة وبناء قدراتها في مجال الإجراءات القانونية لترخيص المشاريع والتشريعات الوطنية ذات العلاقة والممارسات الصديقة للبيئة وزيادة الوعي بين النساء في مجالات التشريعات والممارسات البيئية، ودور المرأة في الاقتصاد الأخضر وحماية البيئة.
وفي المفرق افتتح مدير شباب المحافظة الدكتور عيسى الحراحشة جلسات برنامج التغير المناخي في مراكز شابات المفرق و المنشية ورحاب.
وقالت المديرية في بيانها اليوم إن البرنامج ينفذ بالتعاون مع اليونيسف وهيئة أجيال السلام في 13 مركزًا شبابيًا موزعة على ألوية المحافظة بمعدل 30 مشاركًا لكل مركز وبإجمالي 390 مشاركًا ومشاركة.
وأضافت أن البرنامج يهدف إلى تعزيز الوعي بمفهوم التغير المناخي والوقوف على أسبابه وأهمية الدور البشري في الحد منه إضافة إلى تشجيع المشاركين على تبني سلوكات بيئية مستدامة.
يجدر بالذكر أن المراكز المشاركة تشمل: مراكز شابات المفرق و شابات المنشية وشباب سما السرحان وشابات مغير السرحان وشباب أم القطين وشابات الدفيانة، إضافة إلى مراكز شابات الخالدية و شباب بلعما و شابات بلعما وشباب الرفاعيات وشابات رحاب و شباب الباسلية وشابات أم الجمال.
بدورها، نفذت مديرية ثقافة محافظة المفرق بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة أنشطة ثقافية هادفة في عدد من مناطق المحافظة.
وقالت المديرية إنها نفذت بالتعاون مع المكتبة المتنقلة يوما ثقافيا للأطفال في مدرسة أسماء بنت أبي بكر في منطقة الزعتري بالبادية الشمالية، حيث اشتمل اليوم الثقافي على قراءات قصصية وألعاب ترفيهية ومسابقات للأطفال، إضافة إلى ورشة رسم و فن تشكيلي.
كما نفذت المديرية بالتعاون مع مركز الأميرة بسمة للتنمية ورشة تدريبية بعنوان: "دور المسرح في المجتمع" للمخرجة المسرحية مريم عويدات بهدف تعزيز دور المرأة الثقافي في المجتمع.
وأوضحت أنها وبالتعاون مع مركز الرويشد للخدمات النهارية الدامجة نفذت يوماً ثقافياً للأطفال من ذوي الإعاقة تضمن كرنفالا للأطفال وعرضا مسرحيا للدمى ومسابقات وألعاب ترفيهية، مشيرة إلى أن وزارة الثقافة تهدف من خلال هذه النشاطات إلى دمج الأطفال وذوي الإعاقة مع أقرانهم كما نفذت المديرية يوما ثقافيا للأطفال في مدارس لواء الرويشد اشتملت على فعاليات ككرنفال للأطفال ومسابقات ومسرح دمى وتوزيع هدايا.
وفي إربد، نظم مركز شابات الشمالية بالتعاون مع الشرطة المجتمعية جلسة تثقيفية عن التوعية المرورية وقانون السير.
وأكد الملازم أول، هادي طعيمة، أهمية التوعية المرورية ودور الأجهزة الرسمية والأهلية في الحد من المشكلات المرورية والنقل على الطرق، مشيراً إلى ضرورة نشر الوعي المجتمعي حول الثقافة المرورية للتخفيف من حوادث السير ما يعزز الثقافة الأمنية بين أفراد المجتمع لتوفير بيئة خالية من الظواهر والسلوكات السلبية.
وبدأت في مركز شابات لواء الطيبة، فعاليات الدورة التدريبية بعنوان: "التغيير المناخي"، بمشاركة 30 شابة ضمن الفئة العمرية 10 - 14 عاما، وتستمر 3 أيام.
وقدمت المدربة آلاء عذاربة، عرضا لمفهوم المناخ ومكوناته الأساسية وأهميته وأنواع المناخ وملاءمته للكائنات الحية وأبرز المؤثرات المسببة للتغير المناخي.
واختتمت في مركز شابات كفرسوم، فعاليات دورة المهارات الحياتية، والتي نظمها المركز بالتعاون مع مدرسة كفرسوم الأساسية للبنات، بمشاركة 50 شابة، ضمن الفئة العمرية من 12-13 عاماً.
وخلال الدورة التي قدمتها المدربة جمالات عبيدات والناشطة روان عبيدات، تم استعراض الصفات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها القائد الناجح، مع استخدام أساليب العصف الذهني والعمل ضمن مجموعات لتفعيل الحوار والتفاعل بين المشاركات.
ونفذ مركز شابات الوسطية دورة التغير المناخي بالتعاون مع هيئة أجيال السلام ومنظمة اليونيسف بحضور 25 مشاركا سوريا للفئة العمرية من10- 13 عاما.
وكان محور الجلسات حول تعريف المفاهيم الأساسية مثل الطقس والمناخ والتغير المناخي أسبابه والحلول المقترحة للتقليل من الارتفاع، وتم التطرق بالحديث عن البصمة البيئية وعن العوامل المسببة الطبيعية والبشرية.
--( بترا)
أ غ / ه ق/ع ع/ ح ظ/ب ع/ هت ح

15/10/2024 23:44:00