English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

49/ محلي / عين على القدس يناقش طرح المنهاج الفلسطيني عبر تطبيق مجاني

 

  عمان 15 تشرين الأول (بترا)- سلط برنامج عين على القدس الذي عرضه التلفزيون الأردني، أمس الاثنين، الضوء على مبادرة جامعة العلوم الإسلامية، بطرح المنهاج الفلسطيني للطلاب الفلسطينيين عبر تطبيق مجاني متاح للجميع.
ووفقا لتقرير البرنامج، فإن المبادرة عبارة عن عملية تدريسية كاملة ومتكاملة، تشتمل على معلمين ومنهاج ومحتوى تعليمي،كما أنها تعتمد المنهاج الوطني الفلسطيني كإطار يدرس للطلبة.
وقال التقرير إن هذه المبادرة، تحظى باهتمام كبير ومتابعة شخصية حثيثة من سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية، المبعوث الشخصي لجلالته، ومتابعة من الديوان الملكي الهاشمي.
وأشار إلى أن هذه المبادرة جاءت في وقت عصيب، كما أنها توثق التاريخ الحقيقي لفلسطين ونضالها والمنطقة بشكل عام، وتعد "مادة دسمة للطالب الفلسطيني من بداية دخوله للمدرسة حتى تخرجه منها"، كما أنها توثق منهاجا حقيقيا يمكن الاعتماد عليه في تخريج الباحثين بعقليات غير "معودة"، ولا يوجد فيها أي بصمة للاحتلال، الذي يسعى بشكل مستمر إلى تهويد المناهج في مدينة القدس وجميع المناطق الفلسطينية.
ولفت التقرير إلى أن المناهج التي تدرسها المبادرة تحتوي على جميع المواد الدراسية التي يضمها المنهاج الفلسطيني، ومنها العلمية والثقافية والدينية، كما أنه يتم تنزيل هذه المواد مرة واحدة، ويمكن مراجعتها ومشاهدتها في أي وقت يريده الطالب، ما يساعد على استمرارية العملية التعليمية رغم ظروف صعبة تسود في فلسطين، حيث أن الطالب في أغلب المدن الفلسطينية ليس متاحا في جميع الأوقات بسبب ظروف العدوان المستمر الذي يشنه الاحتلال على الفلسطينيين، وبالتالي فأنه يستطيع حضور الدروس ومراجعة المواد في أي وقت ومكان يناسبه.
وقال رئيس جامعة العلوم الإسلامية، الدكتور جعفر فناطسة، إن الجامعة تسهم في "المشروع الحضاري الإسلامي العالمي"، وبدأت منذ عدة سنوات بإيصال رسالة الدين الإسلامي إلى جميع دول العالم، من خلال إنشاء برامج أكاديمية في الفقه الإسلامي، لاعتمادها في عملية التعليم الجامعي عن بعد، الأمر الذي شكل خبرة بهذه العملية لدى الجامعة، مشيرا إلى اعتماد هذه البرامج من قبل وزارة التعليم العالي.
وأوضح الفناطسة أن فكرة المبادرة جاءت تلبية للنداء الملكي والموقف الأردني المشرف تجاه الأشقاء الفلسطينيين، وبدأت بتقديم البرامج التعليمية الجامعية للطلاب في فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص، نظرا للظروف الصعبة التي يعيشها القطاع تحت وطأة الاعتداءات الإسرائيلية.
وأضاف أن الجامعة قررت إكمال الرسالة لتشمل التعليم المدرسي، نظرا لأن عدد الطلاب في المدارس الفلسطينية - وفقا لوزارة التربية الفلسطينية - يتجاوز 600 ألف طالب، تم حرمناهم من التعليم المدرسي، وذلك باعتماد المنهاج الفلسطيني، مشيرا إلى أن تنفيذ الفكرة بدأ منذ 9 شهور، بالتعاون مع منصة "جو أكاديمي"، من خلال 28 استديو في الشركة و10 في الجامعة.
بدوره، قال المدير العام المؤسس لمنصة جو أكاديمي، المهندس علاء جرار، إن فريق العمل قام في البداية بتفكيك المنهاج الفلسطيني وتحويله إلى "مخرجات تعليمية"، ومن ثم تحويلها إلى نقاط مهمة تتعلق بصناعة المحتوى، سواء كان مرئيا أو مكتوبا، بما يشتمل كذلك على امتحانات إلكترونية تقيس قدرة الطالب وإمكانياته.
وأشار إلى أن تحليل المحتوى تضمن 12 سنة دراسية وما يزيد على 70 كتابا، مضيفا أن العمل على التطبيق بدأ في المراحل الأولى بتصوير المحتوى باستخدام بعض التقنيات التعليمية مثل الألواح الذكية، وعمليات المونتاج إلى جانب استخدام المحتوى المكتوب على شكل جمل وشروحات وامتحانات الكترونية، حيث أن العمل جار على تطوير المحتوى من خلال إضافة بعض العمليات الفنية وبعض الأدوات الأخرى.
من جهته، قال عضو اللجنة الأهلية للدفاع عن المنهاج الفلسطيني راسم عبيدات، إن هذه المبادرة تعد رائدة في التعليم الفلسطيني والحفاظ على المنهاج الفلسطيني من خلال التعليم عن بعد، لأن التعليم في فلسطين يتعرض لحرب شاملة من قبل الاحتلال في إطار عملية "أسرلة" كامل العملية التعليمية وخصوصا في مدينة القدس.
وأشار عبيدات إلى أن سلطات الاحتلال تحارب وتصادر المناهج الفلسطينية وتعاقب المدارس التي تدرسها وتضغط عليها بشتى الطرق، لإحلال مناهج محرفة تابعة لها، ما يجعل هذه المبادرة "نوعية"، في حفظ المنهاج الفلسطيني وتثبيت الوعي والإدراك لدى الطالب الفلسطيني، والحفاظ على هويته وانتمائه، ودعم صموده وتمسكه بقوميته ودينه ووجوده على هذه الأرض.
--(بترا)
أ ن/اص/ف ق

15/10/2024 15:44:21