English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

36/ محافظات/اتفاقية لتمكين الأطفال المكفوفين  بين "العقبة الاقتصادية" وجمعية الوردية

 

  العقبة 15 تشرين الأول (بترا) أمين المعايطة- جددت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة توقيع اتفاقية مع جمعية رهبنة الوردية المقدسة الوطنية، بهدف دمج الأطفال المكفوفين ودعم ذوي الإعاقة البصرية بمختلف مستوياتها، سواء كانت بسيطة، متوسطة أو شديدة.
وقع الاتفاقية عن سلطة العقبة مفوض الريادة والتنمية المجتمعية رمزي الكباريتي، وعن الجمعية مديرة مدرسة راهبات الوردية دميانا بدر.
وأكد الكباريتي، أهمية الاتفاقية في تعزيز فرص التعليم الشامل للأطفال المكفوفين وضعاف البصر في العقبة، مشيرا إلى أن تجديد الاتفاقية يعكس التزام السلطة بدعم برامج الدمج الشامل وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لذوي الإعاقة البصرية.
وأضاف: "نسعى لتعزيز ريادة العقبة في تقديم خدمات متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة"، موضحا أن الاتفاقية التي بدأت العمل على تأسيس وحدة دمج الأطفال المكفوفين وضعاف البصر فيها منذ عام 2008، تقدم خدمات تربوية وتأهيلية متنوعة، تشمل الدمج الكلي والجزئي وتعليم الأطفال طريقة "برايل"، عبر تدريبهم على استخدام آلة بيركنز، إضافة إلى تدريبات خاصة بالحركة والتنقل بمساعدة معينات طبية أو مع معلمين مختصين.
وأشار إلى أن ثلاثة طلاب من ذوي الإعاقة البصرية، من الفئة المتوسطة إلى الشديدة، تمكنوا من اجتياز مرحلة الثانوية العامة بمعدلات تراوحت بين 74 و77 بالمائة وهذا يدل على قدرة هذه الفئة على تحقيق التميز الأكاديمي عندما تتاح لهم الأدوات والدعم المناسبين.
--(بترا)
ا م/ أ أ/ ع س/ف ق

15/10/2024 14:29:24