English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

104/ محلي/ المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة يبدأ أعماله..إضافة 12 وأخيرة

 

  وأكد رئيس الوزراء المغربي، عزيز أخنوش، أن ما يحدث في غزة مأساة إنسانية حقيقية منقطعة النظير لأكثر من 3ر2 مليون شخص يعيشون ظروفا لا يحتملها بشر.
وشدد على أن الحلول العسكرية لن تجلب السلام أو الاستقرار للمنطقة، وأن الاستمرار في إدارة الصراع في فلسطين دون أفق معقول للحل لن يجلب الأمن المستدام .
وقال أخنوش، إن المساعدات الموجهة لإنقاذ الأرواح في فلسطين يجب أن لا تكون رهينة للسياسات والصراعات، مشددا على أهمية التحرك العاجل لضمان وصول المساعدات الإنسانية بانسيابية.
وجدد، إدانة المغرب لمحاولات التهجير القسري واستهداف المدنيين، معربا عن دعم بلاده للمبادرات والمقترحات الهادفة لوقف إطلاق النار الدائم في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين.
وأكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية الدكتور مساعد العيبان، أن ما يشهده قطاع غزة من العدوان الإسرائيلي يحتم علينا القيام بعمل جماعي لتكثيف الجهود الرامية لإيقاف العدوان وإيصال المساعدات لجميع أنحاء القطاع.
وشدد على ضرورة على وقف الكارثة الإنسانية في قطاع غزة والانسحاب الإسرائيلي، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة إلى جميع أنحاء القطاع، وعودة النازحين إلى منازلهم.
وأكد وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف بن راشد الزياني، ضرورة العمل الدولي الجماعي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.
وأشار إلى دعم كل الجهود الهادفة لوقف إطلاق النار في غزة، ومبادرة الرئيس الأميركي جو بايدن، مناشدا المجتمع الدولي لدعم مبادرات إيجاد حل سلمي في غزة.
وقال وزير الخارجية الكويتي،عبدالله اليحيا، إن بلاده لن تتوانى عن تقديم يد العون للشعب الفلسطيني.
وأكد وزير الصحة الجزائري، عبد الحق سايحي إن بلاده تسعى من خلال مشاركتها إلى تفعيل القرارات الأممية بوقف إطلاق النار، واعتماد طرق وآليات للوقف الفوري، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية وحمايتها.
وأشار إلى ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وأن بلاده قدمت قرارات في مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار، وتسهيل المساعدات والدفع باتجاه احترام القرارات الدولية.
وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة والكومنولث، اللورد "طارق أحمد"، إن بلاده تساعد الأردن على توفير المساعدات الإنسانية وإرسالها إلى قطاع غزة.
وأعلن خلال المؤتمر عن إضافة مليون جنيه استرليني للمستلزمات الطبية لإرسالها إلى قطاع غزة.
وأعلنت وزيرة خارجية هولندا، هانكه بروينس سلوت، أن بلادها رفع حجم دعمها بمقدار 13 مليون يورو لتوزعها على المنظمات الإنسانية في قطاع غزة بما فيها وكالة "الأونروا".
ودعا أمين عام رئاسة الجمهورية الإسلامية الموريتانية مولاي ولد محمد، إلى التضامن مع غزة، ووقف الإبادة الجماعي بحق أهلها، مطالبا بوقف إطلاق النار وعودة النازحين إلى منازلهم وإعادة الإعمار.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن أي مستقبل في قطاع غزة، هو بالضرورة مقترن بمستقبل القضية الفلسطينية، مشيرا الى ان غياب جهود التسوية الجادة للقضية الفلسطينية أدى إلى انفجار للأوضاع.
وأشار إلى أن تقويض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل الفلسطينيين "الأونروا" جارٍ على الأرض بخطة سياسية إسرائيلية ممنهجة.
--(بترا)
ن ح/ف ق

11/06/2024 18:27:20