English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

13/ اقتصاد/ نهضة شاملة وتطور ملحوظ شهدته المتاحف في عهد الملك عبدالله الثاني... إضافة أولى وأخيرة

 

  *متحف آثار أم الجمال: افتتح في عام 2019، بعد أن قامت دائرة الآثار العامة عامي 2012 و 2018 بإعادة بناء المبنى الحالي على بقايا مبنى من العصر الأموي بأسلوب مماثل للمباني الإسلامية الأثرية والتراثية في موقع أم الجمال الأثري، يحكي المتحف قصة مدن تخوم الصحراء وقدرة إنسان أم الجمال على تطوير وتطويع البيئة المحيطة لاحتياجاته من عمارة وفنون ونقوش، يقع المتحف في محافظة المفرق، ويضم عددا من النقوش القديمة التي عثر عليها في منطقة أم الجمال، كما يعرض لوحات تفسيرية عن المدينة والتطور التاريخي لها، فضلًا عن وجود حديقة النقوش القديمة ومنها النبطية واليونانية.
*متحف فينان الأثري: أُنشئ المتحف عام 2018، ويقع في وادي فينان إلى الجنوب من البحر الميت بمسافة حوالي 120 كيلو متراً، في الواجهة الجنوبية الغربية لمحمية ضانا، يحكي المتحف قصة الإنسان والطبيعة وكيف طور وسائله البدائية ليشكل الصوان ويعدن النحاس.
*متحف أخفض مكان على سطح الأرض: يقع المتحف شمال منطقة غور الصافي وترجع فكرة تأسيسه إلى عام 1996 وذلك أثناء العمل في الحفريات الأثرية في موقع دير عين عباطة كهف النبي لوط والذي ارتبط بذكره، وافتتح المتحف عام 2012 من قبل دائرة الآثار العامة، ويعرض متحف أخفض مكان مجموعة مختارة من أهم القطع التي تعبر عن تطور إنسان هذه المنطقة من أدوات وصناعات ونقوش ليشكل رسم لتطور الحضارة التي صنعها إنسان البحر الميت.
*متحف آثار قصر الحلابات: يقع المتحف ضمن حرم قصر الحلابات الأثري، وتحديدا داخل مركز زوار القصر، يعرض المتحف اللقى الأثرية المكتشفة من أعمال التنقيب الأثري التي بدأت في موسم 2002 في موقع الحلابات الأثري فقط، وتزامن افتتاحه مع افتتاح مركز الزوار عام 2012، ويقدم المتحف قصة القصور الصحراوية، فعند زيارة متحف الحلابات سيصبح الزائر شاهدا على هذا الإرث الحضاري الذي مزج بين حياة البادية وأنماط العمارة والسياسة خلال حكم الأمويين.
*متحف آثار الطفيلة، أنشئ عام 2023، يقدم متحف الطفيلة نافذة تعبر بك عبر الزمان إلى الإبداع الذي أبصرته أعينهم وشكلته أيديهم من منحوتات وتماثيل ومشغولات، يقع المتحف في وسط مدينة الطفيلة بالقرب من قلعة الطفيلة.
*متحف اللاهون الأثري، تم افتتاحه عام 2023 يحتوي على 118 قطعة أثرية تؤرخ للعصرين البرونزي والحديدي المتأخر إضافة إلى قطع من الحلي والأساور المعدنية والقلائد، ويحتوي على ثلاث قطع نبطية من حجر الألباستر.
*متحف السيارات الملكي: هو أول متحف للسيارات في الوطن العربي، افتتحه الملك عبد الله الثاني عام 2003، وهو بمثابة تكريم للملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، يضم المتحف 80 سيارة ودراجة نارية للملك الراحل يعود بعضها إلى عام 1909، وتروي كل منها قصة فريدة.
*متحف الدبابات الملكي افتتحه الملك عبد الله الثاني عام 2018 في منطقة المقابلين، ويضم حوالي 110 من الدبابات والآليات المدرعة الأردنية والعالمية كان لبعضها دور في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي.
*متحف الكتاب المدرسي: افتتح مبناه الدائم عام 2008، وهو الأول من نوعه في الوطن العربي. ويعدّ المتحف بموقعه المميز في مدرسة السلط الثانوية للبنين، معرضاً تربوياً يحكي قصة تاريخ الأردن وثقافته، ويعرض المناهج التي درست في الأردن وفلسطين على مدى قرن من الزمان.
*متحف الحياة البرلمانية: افتُتح عام 2016 في مبنى البرلمان القديم، وهو يتكون من ثلاثة أجزاء: الوسط ويضم قاعة البرلمان، والجناح الأيمن الذي يتكون من قاعات العرض التي تروي قصة الحياة البرلمانية، والجناح الأيسر ويضم مكتبي رئيسي مجلسي الأعيان والنواب وقاعة التشريفات.
*متحف البنك الأهلي للنميات: افتُتح عام 1999، وهو يقتني أكثر من 40 ألف نمية، وتغطي مجاميعه فترة زمنية تزيد عن 2500 عام، ويعود تاريخ أقدم مسكوكة فيه إلى 600 عام قبل الميلاد، أما أحدثها فيشمل الإصدارات التذكارية الحديثة، ويمتلك المتحف واحدة من أفضل المجاميع النحاسية الأموية في العالم.
*المتحف العسكري تحت الماء أُعلن عن هذا المتحف عام 2019، ويعد ابتكاراً متحفياً على مستوى العالم، إذ أُغرقت مجموعة من القطع العسكرية في خليج العقبة وسط الشعاب المرجانية.
*صرح الشهيد: يُبرز الصرح الوجه التاريخي والحضاري للأردن والقيادة الهاشمية ومراحل تطور القوات المسلحة الأردنية ودور شهداء الوطن وتضحياتهم، وشهد الصرح الذي أنشئ عام 1977 عملية تحديث في عهد الملك عبدالله الثاني، وأعيد افتتاحه في 12 كانون الأول 2016 بمراسم عسكرية مهيبة لنقل رفات أحد شهداء الجيش العربي في معارك القدس إلى قاعة المثوى بالصرح.
*متحف الكرامة (قاعة الإعلام العسكري) : يوثق المتحف الذي افتتح بتاريخ 21 آذار 2018، تاريخ معركة الكرامة وبعض الأسلحة التي شاركت فيها وهو يقع في صرح الكرامة (الجندي المجهول)، ويحتوي على مدافع وآليات عسكرية، منها ما غنمه الأردن في المعركة، بالإضافة إلى صور تاريخية للمعركة وشهدائها الذين ارتقوا لجوار ربهم عن ثرى الوطن.
كما شُيّدت مجموعة أخرى من المتاحف خلال هذه الفترة، منها: متحف الخط الحديدي الحجازي، ومتحف دارة الشهيد وصفي التل، ومتحف المشير حابس المجالي، والمتحف البيئي التعليمي في منطقة أم القطين، ومتحف زيوس في جرش، ومتحف المسكوكات في جامعة اليرموك، ومتحف الأمن العام في الأزرق، ومتحف الحكاية التراثية في مأدبا، ومتحف صرح شهداء الجيش العربي في الشمال.
-- (بترا)
ح خ/م د/أس

09/06/2024 10:15:48