English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

41/ ثقافة/ فعالية للمأكولات التقليدية اليابانية في عمان

 

  عمان 6 حزيران (بترا)- نظمت السفارة اليابانية بالتعاون مع الأكاديمية الملكية لفنون الطهي مساء أمس الأربعاء، في مقر إقامة السفير الياباني "جيرو أوكوياما" بعمان، فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليابان والأردن.
وجرى خلال الفعالية، التي جاءت للتعريف بأشهر الأطباق التقليدية من المطبخ الياباني ومن ضمنها التراث الثقافي غير المادي المسجل في اليونسكو، تكريم رئيس الاتحاد الأردني للجودو والاتحاد الأردني للكندو علي ملحس، لحصوله على جائزة وزير الخارجية الياباني لعام 2023، والتي يتم منحها للأفراد والمجموعات التي حققت إنجازات بارزة في مجال العلاقات الثنائية والدولية، وذلك تقديرا لمساهمتهم في تعزيز الصداقة بين اليابان ودولهم.
وهدفت الفعالية إلى الترويج للمأكولات والمشروبات اليابانية، إذ تم تسجيل الطعام الياباني، المعروف أيضًا باسم "واشوكو"، ضمن التراث الثقافي غير المادي لليونسكو في عام 2013، وقد أصبح يتمتع بشعبية متزايدة في جميع أنحاء العالم والأردن.
وقال السفير الياباني، إن شهادة التكريم تمنح تقديرا لجهوده المتميزة في نشر الثقافة اليابانية في الأردن، وتعزيز الروابط بين اليابان والأردن من خلال فنون الدفاع عن النفس اليابانية.
واشتملت الفعالية على معروضات للأطباق والمشروبات اليابانية التي تنهل من الثقافة اليابانية في محاكاتها للطبيعة واستلهامها منها، ويتم إعدادها بطرق متوارثة عبر تاريخ اليابان الفريد.
يشار إلى أن ملحس بدأ بتدريس الإيايدو والجودو عام 1993، وقام بتأسيس العديد من الاتحادات اليابانية للفنون القتالية في الأردن، وعمل للإرتقاء بها إلى مستوى المنافسة الدولية، وتعزيز المشاركة النسائية.
وفي الجودو، حقق لاعبان أردنيان إنجازا رائعا بالتأهل إلى الألعاب الأولمبية في ريو وطوكيو، وهو دليل على التدريب والشغف الذي يتمتع به ملحس
--(بترا)
م ت/ف م/رق


06/06/2024 15:20:48