English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

74/ ثقافة/أمسية شعرية للنادي الأهلي تضامنا مع غزة

 

  عمان 5 حزيران(بترا)-نظمت اللجنة الثقافية في النادي الأهلي الأردني مساء أمس الثلاثاء في مقر النادي بعمان، أمسية شعرية بعنوان "عزة ونحن" تعبيراً عن روح التضامن التي تجمع أبناء الأسرة الأردنية الواحدة بأشقائهم في غزّة والضفة الغربية في ضوء العدوان والجرائم ضدّ الإنسانية التي يتعرضون لها على يد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.
وفي الأمسية التي استهلت بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء في غزة وفلسطين، ورعتها وزيرة الثقافة هيفاء النجار وحضرها حشد من الشخصيات العامّة والثقافية، ومسؤولون حاليون وسابقون، وممثلون عن المجلس العشائري الشركسي والجمعية الخيرية الشركسية، ألقى الشعراء ؛ تيسير الشماسين وعلي الفاعوري وفيلومين نصار، عددا من القصائد الوطنية من الشعر العمودي والتفعيلة، تغنت في الأردن وطنا صامدا وعروبيا صادقا وفيا وداعما لحقوق أشقائه في فلسطين عموما وغزة وما تعانيه من عدوان إسرائيلي بشكل خاص.
كما عبرت قصائد الشعراء عن تضامنها مع معاناة الأهل في قطاع غزة وما يواجهونه من حرب إبادة تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضدهم، تستهدف فيها الأبرياء والمدنيين وخصوصا الأطفال والنساء وكبار السن والعجزة.
وفي الأمسية التي أدارها القاص والباحث الدكتور كمال ميرزا، استهل الشاعر الشماسين قراءاته بقصيدة وجدانية ذات بعد وطني لينتقل منها إلى قصائد وطنية، وقصائد مهداة إلى غزة ومنها ""آخر معاقل الكرامة".
كما قرأ الشاعر الفاعوري قصائد وطنية تتغنى في الأردن ومنها قصيدة مطلعها "مساء الخير يا وطنا على الأحراز ما هانا" وقصيدة بعنوان "تمر كأنها السبع العجاف" لينتقل منهما إلى قصيدة مطولة بعنوان "الغزية" تستحضر غزة وبطولاتها وجراحاتها .
فيما استهلت الشاعرة نصار قراءاتها بقصيدة إلى غزة بعنوان "اغتيال الطفولة"، كما قرأت "غزّة لا تعذرينا"، لتواصل الأمسية الشعرية في جولات متعاقبة من القراءات الشعرية للشعراء المشاركين.
وفي ختام الأمسية سلمت النجار دروع النادي الأهلي التكريمية إلى أسرة الشاعر المرحوم فيصل قات، والشعراء المشاركين.
كما تسلمت النجار درع النادي التكريمي من رئيسه عوني نغوي.
--(بترا)
م ت/ ف م/ف ق

05/06/2024 17:18:08