English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

74/ محافظات/ أنشطة شبابية متنوعة في عدد من المحافظات

 

  محافظات 27 تموز (بترا)- نفذ عدد من المراكز الشبابية في المحافظات، اليوم السبت، أنشطة تدريبية وثقافية واجتماعية متنوعة خدمة لمنتسبي القطاع.
ونظم مركز شابات لواء الطيبة بالتشارك مع مركز شباب وشابات سهل حوران المدمج، اليوم، زيارة إلى سوق جارا للحرف اليدوية، بمشاركة 20 شابة من كل مركز.
وجرى خلال الزيارة، تعريف المشاركات بأهمية سوق جارا كحدث سنوي يفتح أبوابه للعامة كل جمعة من شهر أيار وحتى أيلول، ويقدم للزوار مجموعة مختارة من الحرف اليدوية المحلية لا سيما وأن معروضاته متنوعة بين الفخار والخشبيات والرزن والكتب والتطريز والخرز والرسم وغيرها من القطع الفريدة.
وقالت مديرة مركز شابات الطيبة، آلاء عذاربة، إن النشاط يهدف إلى تشجيع الشابات للتوجه للمشاريع الصغيرة والحرف اليدوية لتكون مصدر دخل.
ونظم مركز شباب حرثا التابع لمديرية شباب إربد اليوم، محاضرة توعوية بعنوان: "الثروة الوطنية والاقتصاد الأخضر"، بحضور 20 شابا من أعضاء المركز، ضمن الفئة العمرية من 15-17 عاما.
وأشار المدرب احمد الشوملي، خلال اللقاء، إلى أن الاقتصاد الأخضر هو القادر على إنتاج الرفاهية الفردية والعدالة الاجتماعية عن طريق الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاستخدام الواعي للموارد الطبيعية، وتحقيق التنمية المستدامة دون أن تؤدي إلى حالة من التدهور البيئي.
كما تحدث الشوملي عن كيفية تحقيق الاقتصاد الأخضر من خلال إتباع برنامج العلامة البيئية للمصانع، والحد من حرق النفط والغاز والنفايات التي تساهم في عمليات تلوث البيئة مع التشجيع على استخدام وسائل النقل العام والتنقل الصغير، وخدمات التنقل المشتركة والتنقل الكهربائي للحد من التلوث.
وانطلقت في مركز شابات إربد النموذجي التابع لمديرية شباب اربد، اليوم، فعاليات "دورة الأيروبيك" والتي ستستمر 4 أيام، فيما ستتضمن فعاليات اليوم الأول والتي قدمتها المدربة وعد المصري تعريف المشاركات برياضة الأيروبيك وفوائدها للجسم.
كما اشتملت الفعاليات على إعطاء المشاركات تمارين أيروبيك وألعاب رياضية مختلفة تخدم هذا النوع من الرياضة.
يشار الى أن الهدف من هذه الدورة تشجيع المشاركات على الاهتمام بهذه الرياضة، وتنمية المهارات الجسدية والنفسية والاجتماعية لديهن، من خلال ممارسة الرياضات الحياتية المنوعة.
كما واصلت مديرية شباب محافظة اربد، والمراكز التابعة لها في لواء الكورة، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.
ونفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج دورة بعنوان: "الاسعافات الأولية "، بحضور 15مشاركا ومشاركة ضمن الفئة العمرية 18-30 عاما.
واشتملت محاور الدورة على شروحات لكيفية علاج الكسور والجروح الإغماء وضربات الشمس والاسعافات الذي تتعلق بالحروق وطرق معالجتها والحماية منها.
واختتمت المراكز الشبابية في الطفيلة الأنشطة التدريبية في "معسكرات سواعد الإنقاذ" التي جاءت ضمن، فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء للعام الحالي.
واشتمل المعسكر الذي استمر 3 أيام، على عرض لكيفية الإسعافات الأولية للمصابين بالكسور وضربات الشمس، والتنفس الاصطناعي والتعامل مع النزيف الدموي بكافة أشكاله.
وتضمن المعسكر تطبيقات عملية لتلك إلاسعافات، خاصةً الأشخاص الذين تعرضوا لكسور وحروق وطرق الإخلاء والانعاش القلبي الرئوي والتعامل مع تسرب الغاز وفقاً للطرق السليمة واستخدام اسطوانات الإطفاء اليدوية.
وقال مدير شباب الطفيلة، الدكتور يعقوب حجازين إن المعسكر يأتي ضمن الاهتمامات والواجبات في زيادة الوعي بالسلامة العامة والشخصية وبما يحفظ الإنسان والممتلكات ونظراً لارتفاع درجات الحرارة وازدياد الحوادث والإصابات والكوارث البيئية.
وعلى صعيد متصل، اختتمت في مخيم البرة ببيت شباب القادسية، معسكر الكشافة الذي امتد على مدار 4 ايام من مراكز شباب، إقليم الوسط بمشاركة 40 شابا، إذ تناول مفاهيم الحركة الكشفية والأعمال التطوعية مع تنفيذ مجموعة من الرحلات الترفيهية داخل منطقة ضانا.
وانطلقت في مركز شباب وشابات غرب اربد، اليوم، فعاليات معسكر "مسارات سياحية"، ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2024، فيما تضمنت فعاليات المعسكر الذي شاركت فيه 25 شابة من عضوات المركز، مسارا سياحيا اشتمل على متحف دار السرايا في تل اربد وبيت عرار الثقافي، إضافة إلى جولة في حرم جامعة اليرموك والاطلاع على كلياتها ومرافقها المتنوعة.
وقالت مديرة المركز، خلود أبو زياد، إن المعسكر يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المشاركات والتعرف على المواقع السياحية والتاريخية في المنطقة والسعي للترويج لها محليا وخارجيا. وأشارت إلى أهمية المعسكر في إكساب الشابات أنماط صحية سليمة وبناء منظومة قيمية للحفاظ على الممتلكات والبيئة والطبيعة، وتعزيز قيم الانتماء والتعريف بتاريخ الأردن مع تعزيز الثقافة السياحية والتطوع.
واختتمت مراكز شبابية، تابعة لمديرية شباب الكرك اليوم، فعاليات معسكرات "النشاط الرياضي والبدني" تحت شعار "اليوبيل الفضي، بمشاركة عدد من الشابات والشباب المتطوعين من مختلف أنحاء المحافظة.
وقال مدير مديرية شباب الكرك، الدكتور ثامر المجالي، إن هذه المعسكرات يأتي ضمن فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء، فيما تهدف إلى الإستثمار بطاقات وأوقات الشباب من خلال المحفزات على الإبداع والابتكار.
وتضمنت الفعاليات التي نفذتها مراكز شباب شيحان، وشابات القصر، وشابات راكين، وشباب أدر، وشابات الطيبة جلسات حوارية عن أهمية الرياضة في حياتنا اليومية، وألعابا رياضية متنوعة (فردية وجماعية)، وتدريبات للياقة البدنية، وألعابا تشاركية تنشيطية، ومسابقات رياضية متنوعة، إضافة إلى ألعاب شعبية من الموروث الثقافي والاجتماعي، ونشاطات تطوعية متنوعة.
--(بترا)
فريق المحافظات/ ب ع/ هـ ح


27/07/2024 23:39:19