English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

75/ محافظات/ الاتصال الحكومي تواصل برنامج "تفاصيل" بزيارة الكورة..إضافة أولى وأخيرة

 

  وفي مركز الخدمات المجتمعية لذوي الإعاقة، عرضت مديرة المركز فائدة أبو جابر للفريق الإعلامي، أهم الخدمات التي يقدمها المركز الذي تم إنشاؤه بمبادرة ملكية، حيث يقدم المركز خدمات التدخل المبكر والتي تعمل على اكتشاف الإعاقة خلال الفترة منذ أول يوم من عمر الطفل وحتى عام 6 سنوات.
وبينت، أن خدمة التأهيل المجتمعي تتم بإرسال فريق من الأخصائيين إلى البيئة التي يعيش فيها الطفل ليتم متابعتها فيها بالتعاون مع أسرته، وخدمة التأهل والتدريب التي تعمل على تدريب الطفل إداركيا ومهنيا وعناية ذاتية حركية، وتدريب أهالي الأطفال، بالإضافة لمجموعة أخرى من الخدمات.
بدوره، قال مدير مديرية بدائل الإيواء وشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة في وزارة التنمية الاجتماعية، الدكتور خليفة الشريدة، إن الوزارة والمراكز تواجه تحديات، منها قلة الإمكانيات المالية، والتزام كل جهة معنية واجباتها اتجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، ونقص التوعية لدى أهالي الأشخاص ذوي الإعاقة.
وزار الفريق الإعلامي كهف السيد المسيح في خربة خلة عيسى في بيت إيدس، الذي اكتشف في عام 2008 عبر صحفي إسباني، واكتشفت بالكهف أيضا بقايا دير وكنيسة يعودان لبداية القرن السابع الميلادي، بالإضافة لمعصرة زيتون تعمل على الحجر.
وقال مدير آثار إربد زياد غنيمات في إيجاز للإعلاميين داخل الكهف، إن أهمية هذا الموقع الأثري تكمن في أنه على علاقة محتملة برحلة السيد المسيح عليه السلام إلى الكهف، "حيث تم العثور على اسم الموقع القديم وهو (صير) الذي ترجح مصادر تاريخية أنه المكان الذي شرفه السيد المسيح"، لافتا إلى أن التركيز الإعلامي على الكهف سيجذب الزوار لهذا المعلم التاريخي الديني.
واختتم الوزير والفريق الإعلامي جولتهم بزيارة طاحونة عودة في وادي الريان، والتي تعد من أوائل مطاحن الحبوب في الأردن، وتعود لعام 1596 وتعمل على قوة دفع المياه.
وتقع طاحونة عودة في أجمل المناطق المحيطة ببلدة جديتا؛ حيث ينبع من هنالك نبع من العصور القديمة على وادي الريان المليء بالرمان والأشجار المثمرة، ويوجد على مساحة مسير وادي الريان الذي يمر في منطقتي جديتا وعرجان، خمسة طواحين كانت تعمل بقوة حركة المياه.
ورافق الفريق خلال زيارتهم للواء الكورة، محافظ إربد رضوان العتوم، ورئيس بلدية رابية الكورة محمد المستريحي، ورئيس بلدية برقش خالد الفقيه.
--(بترا)
ح ظ/س ع/م د/م ق

25/07/2024 20:40:29