English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

55/ ثقافة/ محاضرة تناقش موقع العرب في ظل التكتلات العالمية الجديدة

 

  عمان 23 تموز (بترا)- ناقش المؤرخ العراقي الدكتور سيار الجميل، موقع العرب في ظل التكتلات العالمية الجديدة في محاضرة ألقاها مساء أمس الاثنين بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي.
وأثار الجميل، في المحاضرة التي حملت عنوان "مآلات العرب في ضوء التكتلات العالمية الجديدة"، وأدارتها المؤرخة الدكتور هند أبو الشعر، العديد من التساؤلات حول القضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية.
واستعرض في محاضرته عددا من المحاور التي تتناول أهمية الموضوع ومضمونه المقارن واستنتاجاته، مشيرا إلى الأحلاف السياسية والعسكرية والتكتلات الاقتصادية.
وأكد أهمية اتخاذ سياسات جديدة تتلاءم مع روح القرن الحادي والعشرين، والخروج من أطواق القرن العشرين بكل مواريثه.
وبين الفرق بين التكتل والحلف والتجمع، موضحا أن التكتل يعني التعاون السياسي والاقتصادي ولا يشترط التعهد، ولكنه بداية تحالفات، أما الحلف فيطلق على تجمع دولي له أغراضه العسكرية والسياسية ويستند إلى معاهدة دولية، في حين أن التجمع يحصل بين دولتين أو أكثر.
وقال، "إننا بحاجة إلى تنظيمات عربية مشتركة من أجل بناء مستقبلنا، ومن أجل أجيالنا القادمة، وعلينا أن ندرك بأن التكتلات الدولية بالإمكان الاستفادة منها".
واستعرض ركائز مشروع البدائل المستقبلية، منها الطاقة البديلة وأصنافها المتعددة، والتعليم البديل بتغيير المناهج وبناء الكفاءات والمعرفة العربية المستقبلية، وتكنولوجيا المعرفة العربية والتنمية البديلة، وتجديد التشريعات والقوانين المدنية العربية المشتركة.
والدكتور سيار الجميل ولد في الموصل ودرس في الجامعات البريطانية وحصل على درجة الدكتوراه عام 1982 من اسكتلندا، وعمل في العديد من الجامعات العربية والغربية، وهو حاصل على جائزة شومان للعلوم الإنسانية منفردا عام 1991، ولديه أبحاثا تطرح قضايا فكرية عدة.
--(بترا)
م ت/ع س/رق

23/07/2024 17:10:03