English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

81/ محافظات/ أنشطة شبابية متنوعة في عدد من المحافظات

 

  محافظات 22 تموز (بترا)- نظمت مراكز شبابية في عدد من محافظات المملكة اليوم الاثنين، أنشطة وفعاليات تدريبية وتوعوية متنوعة، بمشاركة عدد من الشابات والشباب.
وانطلقت في مركز شباب المنشية بلواء الأغوار الشمالية، فعاليات معسكر "مسارات سياحية "، ضمن معسكرات الحسين للعمل والبناء 2024، تحت شعار "اليوبيل الفضي 25 عاماً من العطاء والإنجاز".
وتضمنت فعاليات المعسكر الذي شارك فيه 23 شابا من أعضاء المركز، مسارا سياحيا في منطقة آثار أم قيس بهدف التعرف على المسارات السياحية الداخلية في الأردن وتعليم المشاركين كيفية عمل المسار ومستلزماته.
وقال مدير المركز، أسامة عليمات، إن المعسكر يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المشاركين والتعرف على المواقع السياحية والتاريخية في المنطقة والسعي للترويج لها محليا وخارجيا.
وأشار الى أهمية المعسكر في إكساب الشباب أنماطا صحية سليمة وبناء منظومة قيمية للحفاظ على الممتلكات والبيئة والطبيعة، وتعزيز قيم الانتماء والتعريف بتاريخ الأردن مع تعزيز الثقافة السياحية والتطوع.
و انطلق معسكر "الشباب والأمن الوطني"،والذي نفذته مديرية شباب محافظة العاصمة بمركز شباب القويسمة بالتعاون مع مديرية الأمن العام/ جنوب عمان بمشاركة 40 شابا ضمن فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء 2024 "اليوبيل الفضي: ربع قرن من العطاء والإنجاز".
وهدف المعسكر إلى ترسيخ المفهوم الشامل للثقافة الوطنية لدى الشباب وتعزيز الهوية الوطنية، والتعريف بدور المؤسسات الوطنية في حماية مكتسبات الوطن والحفاظ عليها، وترسيخ مفاهيم الأمن الوطني والسلامة الوطنية لدى الشباب.
وتتضمنت فعاليات المعسكر ورشة توعوية عن المخدرات، وأنواعها، وآثارها الخطيرة على الفرد والمجتمع، ودور الشباب في التوعية بمخاطرها، بالإضافة إلى ورشة عمل عن الأمن السيبراني من ناحية المفهوم، وأهميته في توفير الحماية للأفراد والمؤسسات والبرامج والأنظمة، وطرق توفير الحماية ضد عمليات الاحتيال والابتزاز وسرقة البيانات المهمة.
وواصلت مديرية شباب محافظة إربد والمراكز التابعة لها في لواء الكورة، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.
ونفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج دورة بعنوان: "تطوير المهارات الرقمية باستخدام الحاسوب"، بحضور 20 مشاركا ضمن الفئة العمرية 18-30 عاما.
واشتملت محاور الدورة على كيفية إعداد ملفات وحفظها على برنامج الورود وطريقة التنسيق وعمل الجداول بأشكال مختلفة وطريقه الكتابة داخلها وكيفية ترقيم الصفحات.
ودعا المدرب محمد حرب المشاركين للاستفادة من هذه البرامج لتمكينهم من معاصرة التكنولوجيا والاستفادة منها.
ونظمت مديرية شباب الكرك بالتعاون مع المراكز الشبابية التابعة لها اليوم عددا من المحاضرات التوعوية استهدفت الشباب واليافعين ضمن الفئة العمرية من 12-30 عاما.
ونظم مركز شابات غور المزرعة نشاطا بعنوان: "الحوادث والسلامة المرورية"، بالتعاون مع المعهد المروري تحدث خلالها الرائد عصام البداينة حول الثقافة المرورية والعبور الآمن والممرات المخصصة للمشاة وأهميتها.
ونظم مركز شابات فقوع محاضرة بعنوان: "السلامة والصحة المهنية" أشارت خلالها المدربة روان المعاقبة إلى أهمية تحقيق السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاصة وأهمية معدات الوقاية الشخصية ودورها الفاعل لصالح العامل والعمل والبيئة العملية وأهميتها في العملية الإنتاجية.
كما نظم مركز شباب غور الصافي النموذجي نشاطا بعنوان: "التوعية بأهمية الدفاع والمساواة بين الجنسين"، تحدث خلالها بنيامين الشعار حول المساواة بين الجنسين في القانون الأردني وبين أهمية تحقيقها في المجتمع.
وعلى صعيد متصل، نظم مركز شابات الكرك نشاطا بعنوان: "الثقافة الإعلامية"، أشار خلالها المدرب جاسم الطروانة إلى مفهوم الثقافة الإعلامية والمهارات والكفاءات اللازمة التي تمكّن الأفراد من التنقل في الواقع الإعلامي وفهم تعقيداته، بما في ذلك تأثيره على المجتمع والثقافة.
ونفذ مركز شابات أدر محاضرة توعوية بعنوان: "مفاهيم الاعتدال والوسطية " تحدثت خلالها المدربة سندس المعايطة حول مفهوم الاعتدال والوسطية في التعامل وأثرها الإيجابي في نفوس الشباب.
ونظم مركز شباب وشابات وادي الكرك محاضرة بعنوان: "الإسعافات الأولية" تحدث خلالها محمد العبيسات حول أهمية رفع الثقة في التعامل مع مختلف الحالات، كتقديم الاسعافات الأولية للحالات المرضية وكيفية التعامل مع الإصابات في المراحل الأولى من الإصابة.
فيما نظم مركز شباب فقوع نشاط بعنوان: "الواسطة والمحسوبية" تحدث خلالها بلال الحمايدة حول مفهوم الواسطة والمحسوبية وأهمية منح العمل ضمن الأسس والمعايير لضمان تكافؤ الفرص للجميع.
وواصلت مديرية شباب محافظة إربد والمراكز التابعة لها في لواء الوسطية، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة.
وانطلقت في مركز شباب الوسطية، أمس فعاليات دورة "أساسيات الحاسوب" والتي تأتي ضمن خطة نشاطات المركز لشهر تموز بمشاركة 20 شابا.
وتشمل الدورة التي تستمر لمدة 7 أيام ويقدمها المدرب جهاد مهيدات على المفاهيم الأساسية للحاسب الآلي، وكيفية إعداد الملفات وحفظها على برنامجي الورود والبوربوينت، وطريقة تنسيق وعمل الجداول بأشكال مختلفة والكتابة داخلها وكيفية ترقيم الصفحات.
وتهدف الدورة إلى مشاركة الشباب في العديد من برامج تنكولوجيا المعلومات، نظرا للحاجة الماسة للكمبيوتر في جميع مجالات الحياة والاختصاصات، ولما له من أهمية في حياتنا الخاصة والعامة، ولاسيما في عصر التقنيات والتكنولوجيا الحديثة.
وتواصلت فعاليات برنامج التدريب الصيفي "بصمة"، في مدرستي كفر راكب الثانوية الشاملة المختلطة ومدرسة مرحبا الثانوية الشاملة للبنين، وشهدت المدرستان محاضرات وورشا إرشادية وثقافية ورياضية متنوعة.
وتفقد مدير التربية والتعليم للواء الكورة، أسعد الشرع، سير فعاليات البرنامج، حيث تم الالتقاء خلال الزيارة بالطلبة والطالبات المشاركين بالبرنامج في المركزين، وتم مشاركة الطلبة عدد من فعاليات البرنامج الوطني بصمة من خلال مجموعة من الأنشطة والتي اشتملت على الرسم والحرف اليدوية وعدداً من التدريبات والمهارات الكشفية والرياضية والفنية التي يتلقاها الطلبة والطالبات، وبالإضافة لمتابعة جانباً من المحاضرات والجلسات الحوارية مع الطلبة.
واطلع مدير التربية والتعليم والوفد الزائر على سير كافة الجوانب المتعلقة بتنفيذ البرنامج، مشددين على أهمية البرنامج الذي يهدف إلى غرس وتعزيز الهوية الوطنية وما يقابلها من ترسيخ لقيم الولاء والانتماء لدى المشاركين.
--(بترا)
ب ع/ هـ ح

22/07/2024 23:11:03