English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

49/ محافظات/ "البحوث الزراعية" تطلق مشروع رسم الاستراتيجية في الحصاد المائي 

 

  البقعة 22 تموز (بترا)- أطلق المركز الوطني للبحوث الزراعية، مشروع رسم الاستراتيجية الأردنية في الحصاد المائي لتمكين الشباب والمرأة، بالتعاون مع الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه، وبتمويل من الحكومة الهولندية
وأكد المدير العام لمركز البحوث الدكتور خالد أبو حمور، حرص المركز على توظيف مخرجات البحث ونقل التكنولوجيا الحديثة خدمة للقطاع الزراعي والتنمية المستدامة من خلال تفعيل دور الشباب والمرأة إطلاق إمكاناتهما.
وبين أن المركز عكف على مشاريع زراعية ريادية عديدة من شأنها تمكين الشباب والمرأة خاصة من خلال حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية وأتمتة الإجراءات والخدمات المخبرية والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستخدامات الطاقة المتجددة.
وقال أبو حمور، إن الأزمات في دول الجوار، زادت الضغط على مصادر المياه نظرا لارتفاع الطلب عليها ما يتطلب الإدارة الجيدة لضمان استدامة توفرها، لافتا إلى أهمية دعوة جميع المعنيين بالحصاد المائي لتشكيل إطار معرفي ودعم السياسات المرتبطة بهذا المجال.
وأكد في هذه المرحلة أهمية إدارة ندرة المياه خاصة في المناطق الجافة، وإيجاد حلول قابلة للتطبيق في مجال الحصاد المائي، مبينا أنه يقع ضمن أولويات وزارة الزراعة واستراتيجياتها وخططها الحالية والمستقبلية.
بدوره، قال المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه، الدكتور مروان الرقاد، إن الحصاد المائي أحد الحلول البناءة لمواجهة تحديات قطاع المياه في المملكة، مشيرا إلى أن الأردن اعتمد على الحصاد المائي منذ القدم، ويوجد به أقدم سد حصاد مائي معروف على مستوى العالم هو سد جاوا الأثري في البادية الأردنية.
وبين الرقاد أن الأمطار الهاطلة على مناطق المملكة تبلغ 8 مليارات متر مكعب سنويا، بينما كمية الاستهلاك 1.2 مليار، لكن الظروف الجيولوجية والمناخية أدت إلى فقدان معظم هذه المياه، لذلك تبرز أهمية الحصاد المائي.
بدورها، قالت منسق المشروع في مركز البحوث الزراعية الدكتورة رها العساف، إن الحصاد المائي من أكثر الأدوات فاعلية في مواجهة الجفاف، وإن الوصول للتكامل في مجال الحصاد المائي يعتمد على قدراتنا في تحويل المخرجات إلى سياسات وقرارات.
--(بترا)
ون/ن ح/رق

22/07/2024 17:34:15