English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

77/ محافظات / ملتقى ثقافي بعنوان جرش في وجدان آل هاشم

 

  جرش 21 تموز (بترا) -نظمت فاعليات رسمية وثقافية وتراثية، اليوم الأحد، في قاعة بلدية جرش الكبرى الملتقى الثقافي الثاني بعنوان: "جرش في وجدان آل هاشم".
وجاء الملتقى بتنظيم من مبادرة درب الوئام الحضاري واتحاد المؤرخين في تراث القبائل بالتعاون مع الجامعة الهاشمية وجامعة ال البيت وبلدية جرش وبرنامج أردننا جنة والهيئات الثقافية في جرش وعدد من منظمات المجتمع المدني.
وقال الوزير الأسبق طه الهباهبة، الذي رعى فعاليات الملتقى، إن توثيق تراث جرش له أهمية في الحفاظ على الموروث الثقافي وديمومته للأجيال القادمة.
وأشار رئيس اللجنة التنظيمية، الدكتور محمد وهيب، من الجامعة الهاشمية إلى اكتشافات ومنجزات ميدانية في مجال الإرث الحضاري في جرش في عهد آل هاشم، مبينا أنه سيتم إصدار كتيب عن (مسار الرسول الكريم) ونشرات تراثية وخارطة سياحية بهدف تنمية اقتصاديات السياحة في جرش.
وتضمنت فعاليات الملتقى كلمات للدكتور فراس الديري عن دور المجتمع المحلي في نمو جرش وتطورها في كنف آل هاشم، واستشراف المستقبل وكلمة لرئيس اتحاد المؤرخين في تراث القبائل تحدث فيها عن أهمية الحفاظ على التراث الشفوي في جرش وتوثيقه باستمرار.
كما تحدث رئيس جمعية الصقور في جرش مصطفى الزبون حول ضرورة الحراك الثقافي ورسالة التنوير المجتمعية في جرش ومن جامعة آل البيت الأكاديمي الدكتور عبد العزيز هويدي عن أهمية الاستقرار المبكر في جرش ونمو البلدة لتصبح من المدن الكبرى.
وأشار المستشار عبدالله العجارمة إلى أهمية الملتقى ومساهمته في ترويج تراث جرش واستعراض منجزات المدينة التي تحققت في عهد آل هاشم.
وفي نهاية الملتقى الذي اشتمل على قصائد شعرية تغنت بآل هاشم ومحافظة جرش ألقاها كل من نبيل بني هاني وجمال ملحم ورغدة الصمادي وقسيم معابره خرج المشاركون بتوصيات تؤكد ضرورة نشر الأوراق العلمية وتعميم الفائدة على المجتمع المحلي، وإطلاق مسار الرسول الكريم في جرش عبر رحلة الإيلاف القرشي.
--(بترا)
ع ف/ب ع/ هـ ح

21/07/2024 23:45:30