English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

75/ محافظات/ "الهاشمية" تطلق مشروع بناء الخبرة البحثية لطالبات المرحلة الثانوية

 

  الزرقاء 21 تموز (بترا)- أطلقت الجامعة الهاشمية، اليوم الأحد، مشروع "الخبرة البحثية في علوم الحياة لطالبات المرحلة الثانوية في المناطق الأقل حظًا في الأردن"، الذي يستهدف تعزيز قدرات الطالبات في الصفين التاسع والعاشر في حقول العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM.
كما استهدف المشروع الممول من المنظمة الدولية لأبحاث الخلايا التابعة لمنظمة اليونسكو، ريادة الأعمال في عدد من مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق.
ويشارك في المشروع (125) طالبة، سيشرعن وعلى مدار 4 أسابيع، في تصميم وتنفيذ التجارب العلمية في المختبرات البحثية بالجامعة في تخصصات: العلوم الحياتية، والكيمياء، والجيولوجيا، والفيزياء، والعلوم الصيدلانية، وعلوم المياه، إضافة إلى مجموعة من الورش التدريبية في البرمجة وأمن المعلومات وريادة الأعمال، بإشراف الأساتذة المتخصصين ومشرفي المختبرات وعدد من طالبات السنة الرابعة بالجامعة.
وقال نائب رئيس الجامعة الهاشمية، الدكتور خالد أبو التين، خلال رعايته حفل إطلاق المشروع، إن الجامعة فخورة بإطلاق هذا المشروع التكاملي بالتعاون مع اليونسكو ووزارة التربية والتعليم، مؤكدا أن الجامعة معنية بشكل كبير في تحقيق أهداف المشروع في بناء قدرات الطالبات في العلوم والهندسة والرياضيات والتقنيات الرقمية لدخولهن إلى مجموعة واسعة من المهن، وتعليمهن مهارات التفكير الناقد وريادة الأعمال.
من جانبها، قالت مدير المشروع من كلية العلوم، الدكتورة لبنى التهتموني، إننا نركز في المشروع على إكساب طالبات المدارس الثانوية المهارات المتقدمة في إجراء التجارب العلمية وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو دراسة العلوم والتكنولوجيا والرياضيات.
بدوره، أشار مدير الشؤون التعليمية بمديرية التربية في البادية الشمالية الغربية الدكتور هايل العظامات إلى أن دور المديرية في هذه التشاركية الرائدة يتمثل في تشجيع طالباتنا المتفوقات وفي مراحل مبكرة من مسيرتهن التعليمية على إزالة الحواجز الشخصية والمجتمعية التي تحول دون انخراطهن في مسيرة العلم والتكنولوجيا.
من جهتها، أوضحت الدكتورة رشا إستيتية، المشاركة في المشروع من كلية الأعمال، أن المشروع يتسق وأهداف التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة، خاصة الأهداف المتمثلة في ضمان جودة التعليم.
--(بترا)
ع ض/ب ع/ هـ ح

21/07/2024 23:31:30