English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

73/ دولي/ واشنطن تستضيف قمّة "الناتو" في الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف

 

  واشنطن 9 تموز (بترا) محمد الشبول - تستضيف العاصمة الأميركية واشنطن، اليوم الثلاثاء، قمّة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، التي تأتي بالتزامن مع مرور 75 عاما على تأسيس الحلف، في الرابع من شهر نيسان 1949، عندما وقعت 12 دولة معاهدة شمال الأطلسي لضمان دفاعها المشترك، في واشنطن.
وتجمع واشنطن في القمّة الحالية، التي يُطلق عليها اسم "قمّة واشنطن"، 32 دولة من دول أعضاء الحلف، بعد أن تضاعف عدد أعضائه منذُ التأسيس ليضم دولا من أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا، كان آخرها انضمام السويد في وقت مُبكر من العام الحالي.
وتُناقش القمّة، التي تستمر 3 أيام، عدة محاور من أبرزها اتخاذ قرارات رئيسية حول كيفية الاستمرار في حمّاية مليار شخص ينتمون إلى الدول الأعضاء، لا سيما في ظل ما يواجه العالم من ما يعتبره الحلف "أخطر بيئة أمنية" منذ الحرب الباردة.
وتتضمن أجندة القمّة أيضًا بحث آليات تعزيز دعم الحلف إلى أوكرانيا، وسُبل مواجهة التهديدات والتحديات التي تواجه الحلف، وتعزيز قوات الردع لديه وسبل دفاعه، إضافة إلى توسيع آفاق التعاون مع دول منطقة الجنوب، إلى جانب مناقشات بشأن المرأة والسلام والأمن.
وتُقيم السلطات الأميركية احتفالا بمناسبة ذكرى الـ75 على تأسيس الحلف، وذلك في قاعة "أندرو دبليو ميلون"، التي شهدت توقيع اتفاقية تأسيس الحلف، ومن المُقرر أن يحضرها رؤساء دول أعضاء الحلف وحكوماتها، الذين استقبلهم الرئيس الأميركي جو بادين، اليوم الثلاثاء، قبل يوم واحد من بدء أعمال القمّة على مستوى الرؤساء.
كما تستضيف واشنطن إلى جانب القمّة، "منتدى الناتو 2024"، الهادف إلى تعزيز فهم عام أعمّق بما يتعلق بسياسات حلف "الناتو" وأهدافه، إلى جانب القرارات التي سيتم اعتمادها في "قمّة واشنطن" من خلال الحوار والمشاركة بشكل تفاعلي مع مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة.
--(بترا)
م ش/رق

09/07/2024 17:59:04