English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

55/ محلي/ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظم ورشة حول تمويل مخاطر المناخ والكوارث

 

  عمان 8 تموز (بترا) رندا حتامله- نظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، وضمن فعاليات مشروع الاشتمال التأميني وتمويل المخاطر، اليوم الإثنين، ورشة عمل تدريبية حول "تمويل مخاطر المناخ والكوارث". وتعكس الورشة التي جاءت تحت رعاية وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، التزام البرنامج الإنمائي بدعم الجهود المبذولة لتعزيز القدرات المحلية والإقليمية في مجال تمويل المخاطر، والمساهمة في بناء مجتمعات أكثر منعة واستدامة.
وأكدت نائبة الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن ماجدة العساف، خلال افتتاح الورشة، أنّ الاشتمال التأميني وتمويل المخاطر شبكة أمان مهمة لحماية الأشخاص وسبل العيش من تأثير الأزمات، حيث يعمل المشروع على تطوير منتجات تأمينية مبتكرة وفاعلة للتصدي للتحديات التي تواجه الفئات الهشة وصغار المزارعين، مشيرة إلى ضرورة إشراك القطاع الخاص في تطوير هذه المنتجات وأهمية إدخال التكنولوجيا للوصول الى قطاع زراعي مستدام ونظام تأميني بارامتري.
وأضافت أنّ أهمية هذه الورشة تكمن في تعزيز فهم المشاركين لأساسيات تمويل مخاطر المناخ والكوارث وآثار تغير المناخ على الاقتصاد والمجتمع بصورة عامة، واكتساب المعرفة الأساسية بالإدارة المالية لمخاطر المناخ والكوارث، وتطوير فهم مشترك للأدوات المالية المحتملة التي يمكن استخدامها للحصول على حماية مالية أفضل ضد مخاطر المناخ والكوارث.
من جهته، أشار مندوب محافظ البنك المركزي محمد العمايرة، إلى أنه كجزء من جهود البنك لمواجهة مخاطر تغير المناخ وتأثيره على الاستقرار المالي، ولمواكبة أحدث الممارسات في التمويل الأخضر، فقد أطلق البنك المركزي استراتيجية التمويل الأخضر (2023 – 2028) التي تم إعدادها بالتعاون مع البنك الدولي وبالتنسيق والشراكة مع جمعية البنوك والقطاع المصرفي والمالي والأطراف ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص.
وبين أن الاستراتيجية تعد بمثابة خارطة طريق لتمكين البنك المركزي والقطاع المالي من تعزيز التمويل الأخضر والحد من مخاطر تغير المناخ، وتغطي قطاع البنوك وشركات التأمين وشركات التمويل الأصغر، كما تمتاز بأنها الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستكون نموذجا يحتذى به من قبل الدول العربية الشقيقة.
بدوره، أكد مندوب وزير الزراعة، المهندس بكر البلاونة، أن إدارة المخاطر الزراعية تعد من الأمور الحيوية لضمان استدامة القطاع الزراعي في الأردن، وأنشئ صندوق إدارة المخاطر الزراعية في الأردن بهدف تقديم الدعم والحماية للمزارعين ضد المخاطر المختلفة التي قد تؤثر على إنتاجهم الزراعي ومعيشتهم، حيث يقدم الصندوق تعويضات مالية للمزارعين الذين يتعرضون لخسائر نتيجة لكوارث طبيعية مثل الجفاف أوالفيضانات أو الآفات الزراعية، ما يساعدهم على التعافي والاستمرار في نشاطهم الزراعي.
وأشار إلى أن الصندوق يسهم في تعزيز الاستدامة الزراعية وتحفيز المزارعين على تبني ممارسات زراعية أكثر استدامة وفعالية من خلال تقديم الدعم المالي والتقني، ويوفر بيئة أكثر استقرارا للمستثمرين في القطاع الزراعي من خلال تقليل المخاطر المالية المرتبطة بالكوارث الطبيعية، ما يشجع على زيادة الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.
وتهدف الورشة التدريبية إلى تسليط الضوء على أهمية تحديد متطلبات التمويل بعد الكوارث وتحديد أولويات هذه النفقات، وتعزيز فهم المشاركين لكيفية اتخاذ قرارات مستنيرة حول مخاطر المناخ والكوارث وأنواع البيانات المطلوبة لهذا الغرض، حيث جرى خلال الدورة تقديم شرح مفصل للسمات الرئيسة التي يجب تضمينها خلال إعداد استراتيجية لتحسين المرونة المالية للأردن، وكيفية وضع استراتيجية شاملة لأهداف تمويل مخاطر المناخ والكوارث، وتطوير حلول مبتكرة تسهم في حماية المجتمعات وتعزيز الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية.
--(بترا)
رح/ف م/رق

08/07/2024 18:27:35