English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

40/ محافظات/ ملتقى بعنوان "العقبة أهم محطات طرق العالم القديم في جنوب بلاد الشام "

 

  العقبة 7 تموز (بترا)- أمين المعايطه- نظمت مبادرة درب الوئام والجامعة الهاشمية، واتحاد المؤرخين، الملتقى السنوي الثاني تحت عنوان "العقبة أهم محطات طرق العالم القديم في جنوب بلاد الشام" بالتعاون مع اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، ومديرية شباب العقبة، وجامعة آل البيت، ومنتدى ياجوز وعدد من منظمات المجتمع المدني والهيئات الثقافية في مدينة العقبة.
وأكد وزير الثقافة الأسبق طه الهباهبة خلال رعايته الملتقى، أهمية توثيق المحطات التاريخية على أرض الأردن المباركة، وخاصة محطة العقبة التي تعتبر أهم محطات القوافل والطرق التجارية عبر التاريخ، مشيرا إلى أن الهاشميين أولوا العقبة أهمية خاصة منذ نشأة الدولة الأردنية وليومنا الحاضر.
وبين رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الدكتور محمد وهيب، أن الاكتشافات الحديثة، أكدت أن الطرق التاريخية في العقبة ذات أهمية عالمية، وخاصة طريق الحرير، وطريق البخور، وطريق الإيلاف القرشي، وطريق تراجان، مشيرا إلى محطات العقبة التاريخية، مثل محطة أيله، وخربة القيثاره، ومحطة الحميمة، وفينان، وبير مذكور التي ارتبطت بمحطة غزة هاشم عبر التاريخ، حيث تم عرض خارطة طريق ومنهجيات واستراتيجيه للنهوض بهذه المحطات والإفادة من اقتصادياتها .
وأكد نائب رئيس اتحاد المؤرخين في التراث رسمية اللحام، أن العمل مستمر للبناء في مجال التوثيق وتوفير المعلومات للباحثين حول تاريخ الطرق والمسارات والمحطات في العقبة، حيث تعتبر مراكز حضارية قابلة للتطوير والاستثمار السياحي والثقافي.
وأشار الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت إلى الإنجازات التي تحققت في العقبة مع مرور الزمن وربط الماضي بالحاضر، والمستوى الرفيع الذي بلغته العقبة في عهد آل هاشم وضرورة البناء على ما تم إنجازه.
وتناول الباحث الدكتور نضال لطفي أهمية التعاون والتشاركية بين المجتمع المحلي والجهات الأكاديمية والبحثية لتطوير المسارات والطرق القديمة وسبل الإفادة من اقتصادياتها وتنمية مجتمع العقبة.
ولفت جريد النعانعه وعلي الاحيوات من المجتمع المحلي، إلى الدور التاريخي للعقبة، ورحبوا بالمشاركين في الملتقى الثاني لحضارة العقبة.
وأوصى المشاركون، بإصدار دليل طرق العقبة التاريخية، وضرورة إبراز الدور الهاشمي في تطوير العقبة والدخول إلى المئوية الثانية للدولة الأردنية باكتشافات جديدة وخارطة طريق للعقبة وجنوب المملكة.
--(بترا)
ا م/م د/م ق/أس

07/07/2024 17:37:01