English



  الاخبار
 
عن الاردن
عن وكالـة الأنبـاء الأردنيـة بترا
الاخبار
الخدمات
معرض الصور
روابط مفيدة
التصويت
اتصل بنا

الصفحه الرئيسة

 

20/ تحقيقات/ الهجرة النبوية الشريفة: دروس في الصمود والإرادة والثبات وتجاوز المحن والأزمات

 

  عمان7 تموز (بترا) بشرى نيروخ- تعلمنا الهجرة النبوية الشريفة دروسا عميقة في الصمود والإرادة والتخطيط والثقة بالله والوحدة والأمل. إنها تجسيدٌ حي لروح الإيمان واليقين والتوكل، والإصرار والتحدي والثقة بالله، تبعث في النفس طاقة إيجابية تعينها على مواجهة المحن وتجاوز الأزمات والعقبات، وتحويلها إلى منح وهِبَات، وفيها استكشاف لكل ما أنعم الله به على الإنسان من المواهب والطاقات؛ فكانت مثالا عظيما لتحقيق الأهداف والطموحات.
وتظهر الهجرة النبوية الشريفة أهمية التخطيط والاستعداد لمواجهة الصعوبات، فقد خطط النبي ? لهجرته بدقة، واختار الوقت المناسب والطريق الأنسب، واتخذ -عليه الصلاة والسلام- الاحتياطات اللازمة لضمان النجاح.
وتبعث الهجرة النبوية الشريفة في النفس رسالة الثقة بالله والاعتماد عليه، فعلى الرغم من كل المخاطر والتحديات، كان النبي محمد ? واثقاً بأن الله سينصره ويوفقه. هذه الثقة تنبعث من الإيمان العميق بأن الله لا يضيع أجر المحسنين، وأن مع العسر يسرا، فكانت الهجرة النبوية الشريفة بداية لعهد جديد للإسلام والمسلمين، حيث استطاعوا بناء مجتمع قوي قوامه العدل والإيمان ونشر رسالة الإسلام، ووقف الظلم والعدوان، ويعلمنا ذلك أن الأمل والتفاؤل هما المفتاح للتغلب على الأزمات والمضي قدماً نحو مستقبل أفضل.
الأمين العام لدائرة الإفتاء العام الدكتور زيد إبراهيم الكيلاني قال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): "إن الهجرة النبوية المشرفة هي رحلة بناء أمةٍ انتقلت من ضعف إلى قوة، ومن خوف إلى أمن، ومن شتات إلى وحدة.. هي رحلة بناء أمة اصطفاها الله تعالى لتغير مجرى التاريخ، يقودها أعظم قائد في التاريخ، وخير نبي في الوجود صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين".
وبين أن الهجرة النبوية المشرفة هي إعلان ولادة الأمة القوية المنيعة التي ستقود العالم خلال أعوام قليلة بسواعد رجال أخلصوا لله تعالى وشمروا في بناء وطنهم لتحقيق أمجاده، وقد أدرك الصحابة رضي الله تعالى عنهم هذه المعاني العظيمة لرحلة الهجرة المشرفة، فكانت مبتدأ تأريخهم لجميع أحداث الأمة، وبهذه المعاني الجليلة، تعلمنا الهجرة المشرفة الثقة بوعد الله تعالى لعباده الصادقين المخلصين، وأن الله تعالى متم نوره ومنفذ وعده، فهي بشارة لأهلنا في فلسطين بأن عاقبة صبرهم ورباطهم نصر بإذن الله تعالى؛ إذ كانت رحلة ذهاب لأجل العودة، ولكنها عودة الفاتحين المنتصرين المحررين والهجرة واعظة لنا أن نحافظ على قوة أردننا، ومنعته، وأن نقف صفاً واحداً في مواجهة أي خطر يهدده.
فيرشدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن من أهم مقاصد الهجرة بناء الوطن القوي ودولة المؤسسات، وأن بناء الأمة القوية ينطلق من بناء مؤسسات فاعلة تنهض بتطلعات الوطن، وتستشرف مستقبله، وتلبي طموحات أبنائه، فمع وصوله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة بنى المسجد الذي اعتنى ببناء أركان العقيدة وصياغة الهوية الدينية والتعليم والإعلام والقضاء والشورى والـرأي والحكم... بنى -صلى الله عليه وسلم- المسجد ليحوي هذه المؤسسات الفاعلة الناظمة للمجتمع المرسية لقيمه الناهضة بمقاصده، وفقا للكيلاني.
وأوضح أنه نتعلم من الهجرة النبوية المشرفة، أن من أركان الأمة القوية والأوطان المنيعة والدول الراسخة أن يكون لها اقتصادها القوي المستقل؛ ليكون هذا الاستقلال حصناً في وجه أي تدخل في الإرادة السياسية أو الهوية الثقافية من قبل أعدائها؛ لذلك كان من أول أعمال النبي -صلى الله عليه وسلم- إنشاء سوق مستقل للمسلمين ليكسر احتكار اليهود للسوق والمال؛ إذ كانوا يعملون على السيطرة على الناحية الاقتصادية لنشر الفتن والبغضاء بين فئات المجتمع تمكيناً لوجودهم.
وأضاف: لقد صاغ -صلى الله عليه وسلم- الوثيقة التي تمثل - في المصطلح المعاصر - دستوراً يبين حقوق وواجبات الدولة والأفراد من حماية وصيانة ويبين معاني المواطنة ووجوب سيادة القانون، وقد خلد الله تعالى حادثة المؤاخاة في القرآن الكريم لتظل شاهداً على هذا الأساس المهم من أسس الحضارة الإنسانية، سائلا الله تعالى أن يكون هذا العام الهجري الجديد عام خير وبركة على بلدنا المبارك، وعلى عميد آل البيت صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه.
يتبع...يتبع
--(بترا)
ب ن/ب ص/م د/أس










07/07/2024 13:50:25