أنموذج لإعلام وطني رشيق يعبر عن قيم الدولة الأردنية ومصالح مواطنيها

 

وكالة أنباء وطنية تقدم منتجا إعلاميا شاملا منسجما مع المعايير المهنية والأخلاقية، وأفضل الممارسات الصحفية، نصل لجمهورنا الحالي والمستهدف برشاقة وبمختلف الظروف مسخرين الوسائل التقنية المتطورة لننقلهم إلى مكان الحدث، ونرفدهم بأحدث الأخبار الموثوقة، عبر شبكة موهوبة من المندوبين والمراسلين المحترفين، وبيئة عمل محفزة للإبداع .

 

القيم الجوهرية 

 

تستنير وكالة الأنباء الأردنية بمنطلقات ثابتة في سياستها التحريرية تتمثل في قول الحقيقة ونقل الأحداث والوقائع بصدق وأمانة لإنتاج خبر هادف يخدم الأمن الوطني والمصالح العليا للوطن والأمة ..

وعليه تتميز ثقافة الوكالة القيمية بالآتي :

** المهنية : التزام الوكالة بمتطلبات ومقتضيات العمل الصحفي

** احترام حقوق الإنسان : الالتزام والإعلاء من شأن حقوق الإنسان المنصوص عليها في "العهد الدولي" ومراعاتها في التغطية الصحفية

** قضايا المجتمع : تبني وطرح احتياجات وقضايا المجتمع

** حق الجمهور في المعرفة : توفير المعلومة وتقديمها للجمهور بشفافية وسرعة حق مقدس

** المبادرة والتميز والإبداع : توفر الوكالة بيئة محفزة للإبداع والتميز لكوادرها وتشجع المبادرات البناءة

** المسؤولية المجتمعية : المساهمة في نشاطات من شأنها تعزيز دور الوكالة في المجتمع

 

 

نشأة الوكالة
صدرت الإرادة الملكية السامية بإنشاء وكالة الأنباء الأردنية كدائرة مستقلة من دوائر وزارة الأعلام بتاريخ 16-7- 1969

 

مجلس إدارة الوكالة

الدكتور محمد المومني وزير الإتصال الحكومي - رئيس المجلس
أعضاء المجلس
1 . الاستاذة فيروز مبيضين مدير عام وكالة الانباء الاردنية "بترا " نائبا لرئيس المجلس 
2. الدكتور محمد مفضي المعاقبة -عضوا
3. الأستاذ عوني عوض الداوود - عضوا
4. الدكتور هاني أحمد البدري -عضوا
5.   المهندسة رنا مروان دبابنة - عضوا
6.الاستاذ جميل البرماوي ممثل عن نقابة الصحفيين - عضوا
 
خدمات الوكالة
1. النشرة اليومية باللغة العربية بمعدل 100 خبر يوميا
2. النشرة اليومية باللغة الانجليزية بمعدل 35 خبرا يوميا
3. الصور الفوتوغرافية وبمعدل 25 صورة يوميا
4. خدمات مركز التدريب
5.  خدمات الوحدة التلفزيونية
6. أرشيف الاخبار ويحتوي ما يزيد على المليون خبر
7.  أرشيف الصور الفوتوغرافية الرقمي ويحتوي 110 ألاف صورة
8. خدمة الرسائل القصيرة
 
وسائل بث النشرات اليومية
1. خطوط الاتصال المباشرة مع وسائل الإعلام في الأردن .
2. الإرسال عبر الانترنت من خلال البريد الالكتروني وبرتكول نقل الملفات .(FTP)
 
4. من خلال المواقع الالكترونية التالية:

 http://www.petra.gov.jo

 http://www.petranews.gov.jo
 http://www.fananews.com
5. مواقع التواصل الاجتماعي
facebook.com/petranews ,Twitter.com/petranews,Youtube.com/petranews

6. التطبيق الاخباري للأجهزة الذكية

  مديريات الوكالة:
مديرية الأخبار:
المهام
• إعداد التحقيقات التي تتناول مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطن.
• تغطية اخبارية للأنشطة والفعاليات الثقافية والرياضية والفنية والاخبار المنوعة .
• متابعة وتغطية نشاطات الفعاليات الرسمية والشعبية والقطاع الخاص في العاصمة عمان والمحافظات.
• تغطية اخبارية للأحداث السياسية والاجتماعية في الأردن.
• تغطية الأحداث التي يشارك فيها الأردن عربياً ودولياُ.
• إعداد التقارير الميدانية واللقاءات الصحفية التي تعكس مدى التطور الذي شهده الأردن في مختلف المجالات.
• تصوير وثائقي النشاطات الاخبارية.
• رصد ومتابعة الاحداث والمستجدات المحلية والعربية والدولية .
 

 

مديرية التحرير:
المهام
• تحرير الأخبار الواردة إلى الوكالة من داخل وخارج المملكة باللغتين العربية والانجليزية وبثها.
• تزويد المسؤولين في الوكالة بالتقارير والتحليلات الإخبارية ذات العلاقة بالسياسة الأردن(التقرير الصحفي) .
• تغطية المناسبات والأحداث التي تقتضي استخدام اللغة الانجليزية.
• ادامة عمل النسخة الانجليزية للموقع الالكتروني

 

 

مديرية الشؤون الاقتصادية
المهام
 
• تغطية نشاطات الفعاليات الاقتصادية المحلية او عربية او دولية .
• اعداد التقارير التحليلية عن الواقع الاقتصادي المحلي والعربي والدولي.
• إعداد تقارير موسعة حول المناسبات الوطنية والدينية.

• إعداد صور إخبارية متنوعة .

* تغطية قطاع البنوك وبورصة عمان والبنك المركزي 

* تغطية قطاع النقل بنشاطاته المختلفة 

مديرية الاعلام الرقمي :
المهام
• تصوير وإنتاج الأفلام الوثائقية لمختلف الدوائر الرسمية والأهلية مقابل مبالغ مالية محددة.
• نشر وتوثيق منتج الوكالة  "مواد اخبارية وصور"
• ادامة الموقع من خلال متابعة الأخبار والصور والثوابت على الموقع
• اعداد المفكرة اليومية للأخبار المحلية المتوقعة  ورصد اخبار الانترنت.
• ارشفة  الاخبار واختيار الصور ومعالجتها وبثها  واعداد  احصائية الصحف اليومية  والاشراف على المكتبة.
• متابعة موقع الوكالة على الفيسبوك والبريد الالكتروني  للوكالة
* نشر أخبار الوكالة على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
مديرية الهندسة:
المهام
• ربط جميع المديريات فنيا من خلال الشبكة الداخلية والانترنت
• توفير الأنظمة الالكترونية اللازمة لإنجاز مهام الوكالة وغايتها وتطويرها باستمرار وأتمته العمليات اليدوية.
• توفير البرمجيات والأدوات اللازمة لحماية البيانات والمعلومات في الوكالة.
• وضع الاستراتيجية المناسبة لتطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية من خلال استخدام تقنيات الحكومة الالكترونية في جميع تعاملات الوكالة.
• تدريب الموظفين على الأجهزة والتقنيات الجديدة لمساعدتهم في انجاز مهامهم الوظيفية.
• توفير البنية التحتية اللازمة لتحسين العمل وخاصة في مجال الاتصالات.
• تقديم الخدمات الفنية اللازمة لمشتركي الوكالة.
•  بث الأخبار القصيرة SMSلشبكات الهاتف المحمول .
• إعداد الدراسات والمواصفات الفنية اللازمة لشراء احتياجات الوكالة من الأجهزة والبرامج.

 

مديرية مركز بترا التدريبي :

المهام
• الاسهام في بناء القدرات الوظيفية للعاملين في الوكالة من خلال عقد برامج تدريبية وفق الاحتياجات
• التعاون مع مراكز التدريب في الداخل والخارج لتطبيق معايير التأهيل والتدريب
• عقد اتفاقيات التعاون مع المؤسسات والهيئات التدريبية في الداخل والخارج .
• الاشراف على مركز تدريب اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)
• عقد برامج توجيه الموظف الجديد
• عقد البرامج التدريبية لخدمة المجتمع المحلي في المجالين الصحفي والاداري .
• وضع الخطط وبرامج التدريب المستقبلية .
• تحسين صورة الوكالة عبر الاتصال الداخلي والخارجي مع المؤسسات والهيئات المحلية والعربية والدولية .

• اصدار التقارير المتعلقة بتطوير الخطة الاستراتيجية ومتابعة سير العمل بتنفيذها

• مراجعة الخطط التنفيذية للمديريات والتعامل مع نقاط القوة والضعف لمعالجة الانحراف في تنفيذ الاهداف المؤسسية .
• تطوير خطط ادارة المخاطر، الطوارئ، ادارة المعرفة، المسؤولية المجتمعية.
• مراجعة وتطوير المعايير والاليات ومؤشرات الاداء للمنتج الاخباري.
• تقييم الاداء والانجاز على مستوى الاهداف الاستراتيجية.
• دعم الابداع وتبني المبادرات في مجالي التميز والابداع ومأسسة وتنسيق اعداد تقارير الجوائز.
• ادارة المعرفة وادارة العلاقة مع الشركاء ومتلقي الخدمة.

 

مديرية الشؤون المالية :
المهام
• إعداد وتنظيم موازنة الوكالة.
•  مراقبة الإنفاق الشهري لضمان كفاية المخصصات المرصودة لحاجات الوكالة المختلفة.
• إعداد وتنظيم وصرف رواتب وعلاوات ومكافآت الموظفين.
• متابعة وتدقيق حسابات النفقات والأمانات ومطابقتها مع كشوفات البنك المركزي
• عمل التسويات اللازمة وعمل الخلاصات المالية وإرسالها إلى وزارة المالية شهريا.

مديرية الموارد البشرية والشؤون الادارية:

المهام

 • تحقيق الاستخدام الامثل للموارد البشرية

• انشاء قاعدة بيانات للموظفين يسهل توفيرها لصاحب القرار
• إعداد مشروع جدول تشكيلات الوظائف الخاص بالوكالة وتطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بإجراءات التوظيف وشؤون الموظفين المختلفة .
• استلام البريد وحفظه في الملفات اللازمة (الصادر والوارد) وتوثيقها

• توزيع البريد بعد توقيعه إلى الجهات المعنية في الداخل والخارج .

• الإشراف على عمل قسم الطباعة والنسخ وحركة السيارات والاتصالات الهاتفية والخدمات العامة التي تتطلبها طبيعة العمل في المديرية.

وحدة الرقابة الداخلية

المهام
 
• تدقيق اعمال وانشطة الوكالة وفقا للأنظمة والقوانين مالياً وادارياً.

 

 

 

 

 

 

 

الرئيسية
 
معلومات عن الأردن
 
معلومات عن وكالة الأنباء الأردنية
 
الأخبــــار
 
إتصل بنا